«العمل» تشارك في ورش متخصصة عن التعليم لذوي الإعاقة

تسعى للتعريف بالاتفاقية الدولية المعنية بالمعوقين
متابعة الصباح الجديد:

شاركت هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بورش وفعاليات متخصصة بقضايا التعليم لذوي الاعاقة اقيمت في بيروت مؤخرا .
وقال رئيس الهيئة القاضي اصغر عبد الرزاق الموسوي ان هذه الورش لها اهمية كبيرة في تعزيز الدور الذي تقوم به الهيئة وما تقدمه من خدمات لها الاثر الواضح في نفوس المعوقين واساليب دمجهم في المجتمع ، لاسيما ان موضوع الورشة يعنى بواحد من اهم الطرق التي تؤدي الى تنمية قدراتهم ويحقق الدمج التربوي للمعوقين.
كما طالب رئيس الهيئة منظمات المجتمع المدني المعنية بذوي الاعاقة بدعم واسناد الهيئة في تحقيق مشاريعها التنموية للنهوض بواقع هذه الشريحة المهمة من المجتمع .
واضاف رئيس الهيئة خلال استقباله وفدا من مؤسسة صوت المعوق العراقي انه جرى التباحث في اعداد آلية للنهوض بواقع الخدمات التي تقدمها الهيئة تجاه رعاياها من ذوي الاعاقة بما يحقق تطلعات هذه الشريحة المهمة في المجتمع والسعي لاستثمار طاقاتهم في شتى المجالات.
واستعرض مع مدير المؤسسة اهم نشاطات وفعاليات مؤسسة صوت المعوق العراقي وتحديدا في تصميم بوسترات وفولدرات توضيحية تعلق في الاماكن العامة وانشاء ممرات وطرق خاصة بالاشخاص من ذوي الاعاقة في عموم مناطق بغداد الرئيسة.
من جانب آخر التقى رئيس الهيئة مجموعة من جرحى الجيش العراقي من ذوي الاعاقة المحالين مؤخرا من هيئة التقاعد الوطنية الى هيئة ذوي الاعاقة لشمولهم براتب المعين المتفرغ ، واكد اعداد آلية عمل متبعة تجاه هذه الشريحة وتحديدا العسكريين بعد وصول الاسماء من دون التخصيصات المالية المطلوبة ، مؤكدا على ان الهيئة جادة في شمولهم بالمادة 19 من القانون رقم 38 لسنة 2013 ممن درجة عجزهم تحول دون تلبية متطلبات حياتهم العادية ويحتاجون لمن يلازمونهم لقضاء حاجاتهم بشكل مستمر.
في سياق آخر اجرت هيئة رعاية ذوي الاعاقة مقابلات للمتقدمين من ذوي الاعاقة للاشتراك بالدورات التي تقدمها مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة وذلك ضمن شروط تتطلب توفرها بالمتقدمين من حيث نوع وطبيعة العوق وشرط العمر مع الاخذ بنظر الاعتبار ان يكون المعوق عاطلا عن العمل. كما تم عقد اجتماع تنسيقي بين مدير قسم التأهيل الطبي في الهيئة ومدير قسم التأهيل في وزارة الصحة للاتفاق على آلية استكمال وضع ضوابط خاصة لحصول المعاقين على الامتيازات والاعفاءات على وفق الفصل السادس من قانون رقم 38 لسنة 2013.
على صعيد متصل شاركت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلة بهيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في ورشة عمل تخص شريحة ذوي الاعاقة واساليب النهوض بواقعهم في شتى الصعد سواء أكان ذلك على الصعيد الاجتماعي او الصحي او النفسي ، وتضمنت الورشة التي اقامتها الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية استعراضاً لأهم بنود الاتفاقية الدولية لذوي الاعاقة.
وقال رئيس الهيئة ان الورشة تطرقت الى اهم الخدمات التي قدمتها هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة الى شريحة المعوقين وكيفية الوصول الى السبل الكفيلة بدمجهم في المجتمع ، لافتا الى ان الهيئة تتطلع ومن خلال الخطط والاستراتيجيات التي وضعتها بحلول عام 2018 الى تطوير آلية العمل وشمول عدد اكبر من ذوي الاعاقة.
واكد رئيس الهيئة اهمية ايجاد اساليب للنهوض بواقع هذه الشريحة ودمجهم مجتمعيا بمفاصل الحياة وحثهم على ممارسة دورهم الايجابي في المجتمع لضمان حقوقهم وامتيازاتهم حسب الضوابط والتعليمات التي حددها قانون رقم (38) لسنة 2013.
من جانبه اوضح مدير الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية إسماعيل موسى جعفر ان الحروب والاحداث التي شهدها العراق خلال العقود الماضية وصولا الى حربه ضد عصابات داعش الارهابية كانت من الاسباب الرئيسة التي ادت الى زيادة نسبة المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة بين مكونات الشعب العراقي، لذا كان من الضروري ايجاد قانون خاص بهم يضمن لهم حقوقاً وامتيازات تعينهم على العيش بكرامة ونشر ثقافة احترام العوق وقبوله كشكل من اشكال التنوع البشري واستثمار طاقاتهم في بناء الوطن.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة