الأخبار العاجلة

حلقة نقاشية عن المخدرات وأضرارها الاقتصادية والاجتماعية والأمنية على المجتمعات

أقامها قسم الدراسات الاقتصادية في مركز دراسات البصرة والخليج العربي
البصرة – سعدي علي السند:

أقام قسم الدراسات الاقتصادية في مركز دراسات البصرة والخليج العربي حلقة نقاشية بعنوان (المخدرات ، التعاطي والاتجار) تناولت فيها الباحثة تغريد قاسم أبو تراب الوضع الذي يمر به العراق نتيجة غزو المخدرات للمجتمع خلال السنوات الماضية .
وقد استعرضت الباحثة الوجود التأريخي للمخدرات في العالم المتقدم والنامي والعربي ، وكذلك سلطت الضوء على أضرارها الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والأمنية على المجتمعات عموماً والمجتمع العراقي بشكل خاص ، وقالت الباحثة انه في عام 2016 تم ضبط 1063 جريمة مخدرات في البصرة وحدها منها 750 تعاطي و313 متاجرة ، ودعت في نهاية محاضرتها المسؤولين والقوى الأمنية المتصدية لهذه الظاهرة العمل على مكافحتها والتصدي لها من أجل الحفاظ على الأمن الاجتماعي والاقتصادي في محافظة البصرة .

حلقة نقاشية بجامعة البصرة تناقش تحفيز الخلايا
ونظم قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة البصرة حلقة نقاشية بعنوان (تحفيز الخلايا الميزينكيمية لتكوين خلايا غضروفية داخل الجسم باستعمال أوساط زرعية محورة ومقارنتها بأوساط قياسية) لطالبة الدراسات ازل ناصر بدر.
الباحثة أزل أوضحت : تم عزل الكثير من الخلايا الجذعية الميزينكيمية البالغة من انسجة عديدة، حيث تم اثبات امتلاكها للعديد من الصفات الخاصة والقدرة على التمايز للعديد من الخواص التي تدعم قابلية تطور العلاج الخلوي وتفتح الباب لتطوير العديد من العلاجات المعتمدة على الخلايا لمعالجة الكثير من الامراض مثل الفصال العظمي.

طريقة كالركن لحل مشكلة الانتشار الحراري
ونظم قسم الرياضيات بكلية التربية للعلوم الصرفة ايضا حلقة نقاشية لطالبة الدراسات العليا اسماء حمدان عنيد بعنوان (طريقة كالركن لحل مشكلة الانتشار الحراري ) .
الباحثة اسماء أكدت في هذه الحلقة الدراسية تم دراسة طريقة كالركن الضعيفة للعناصر المحددة لمسألة الحمل والانتشار ذات البعدين حيث تمت مناقشة حالتين, التقطيع شبه التام والتقطيع التام لطريقة كالركن الضعيفة للعناصر المحددة, الفكرة الأساسية لها بانها تستعمل الدالة الضعيفة والمشتقات الضعيفة المقابلة في الدالة الضعيفة للمسألة ، وأثبتنا نظريا خصائص الانموذج صيغة الثنائية الخطية ( الاستمرارية, والخاصية الاهليجية) والاستقرارية وتقدير الخطأ في الفضاء وقانون حفظ الطاقة في التقطيع شبه التام والتقطيع التام لطريقة كالركن ضعيفة عنصر محدود .

حلقة نقاشية عن المواد الكيميائية الخطرة في بيئة العمل
ونظم قسم الكيمياء بكلية التربية للعلوم الصرفة حلقة نقاشية بعنوان المواد الكيميائية الخطرة في بيئة العمل لطالبة الدراسات العليا سارة خالد ياسين.
واوضحت الباحثة ان المادة الخطرة لا تتضمن المواد الأصلية فحسب، بل يشمل الدهانات والمنظفات والأحبار والأصباغ ومواد أخرى شائعة الاستعمال ويجب على مصنعي ومستوردي المواد الكيميائية أن يحددوا فيما إذا كانت هذه المواد التي ينتجونها أو يقومون بتعبئتها ينطبق عليها تعريف المادة الكيميائية الخطرة ، وهكذا ويمكن الخليط المكون للمادة ككل أو أي جزء منه لتحديد مدى خطورته ، حيث يمكن النظر لهذا الخليط ككل إذا تم فحصه ككل وتم إصداره وفقاً لذلك لائحة بيانات عن سلامته ، وبخلاف ذلك فيجب تقييم الخليط عن طريق مكوناته في حالة احتواء الخليط على 1 % فأكثر من مادة كيميائية خطرة أو 0.1 % من مادة مكونة تعد مسرطنة أو يُشك بأنها مسرطنة، فإن الخليط ككل يفترض بأن له آثارا صحية وغير ذلك.
وتستعمل المواد الخطرة أو تتداول في الشركات خلال عملياتها الإنتاجية، ومعظم هذه المواد عندما تستعمل في التصنيع أو يتم التخلص منها تسهم في انتشار الملوثات ، وتشكل هذه المواد تهديداً مؤثراً على سلامة الموظفين، ومن اجل ذلك فقد تم استعمال مجموعة من الرموز المتنوعة والمعروفة دولياً لتدل وتشير باختصار على المادة الخطرة.
وتعد المخاطر الكيميائية أهم التحديات التي تواجه العاملين في بيئة العمل ، بما تشكله من أضرار جدية على مستوى صحة العاملين وكذلك ما تسببه من خسائر مهمة ناجمة عن الحرائق والانفجارات والإضرار التي تسببها نتيجة تفاعلاتها الجانبية الأخرى في بيئة العمل ويمكننا التعرف على حجم هذه المخاطر إذا إما علمنا إن هنالك نحو7000 حادث كبير ناجم عن المواد الكيمياوية حصلت للمدة من 86 -1997 .
هنا لابد من أن نتذكر حادثة بوبال عام 1984 الناجمة عن تسرب غازات قاتلة من مصنع المبيدات التي أودت بحياة 2500 فرد في الحال ولتصل عدد الوفيات فيما بعد الى 12 الف نسمة وان عدد الإفراد الذين تأثروا بالحادث وصل إلي 52 الف نسمة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة