نمو الاقتصاد الأميركي يتجاوز 2 %

نيويورك ـ أ ف ب:
يتجه النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة إلى تسجيل نسبة تتجاوز 2 في المئة، بحسب ما توقع خبراء الاقتصاد في الشركات، وذلك في الأشهر الـ12 المقبلة على رغم ضعف بعض الشروط الاقتصادية.
وأوضحت الجمعية الوطنية لاقتصاد الشركات في الولايات المتحدة في دراسة فصلية نشرت فيها نتائج استطلاع آراء 85 خبير اقتصاد، أن «آفاق النمو تتحسن على برغم تراجع التقديرات المتعلقة بتحسن أرباح الشركات، واستمرار الغموض في نتيجة الجدل في واشنطن حول التجارة والإصلاح الضريبي».
واعتبرت كبيرة الاقتصاديين في مجموعة «فورد» إيميلي كولينسكي موريس، أن «التطورات السياسية بما فيها تلك المتعلقة باتفاق التبادل الحر لأميركا الشمالية، تبقى على لائحة مصادر قلق الاقتصاديين الذين استُطلعت آراؤهم». لكن لفتت إلى أن «تأثيرها يبقى محدوداً على قرارات الشركات المتعلقة بالتوظيف والاستثمارات».
وأوضحت أن «الأعاصير الأخيرة كان لها على ما يبدو تأثير محدود نسبياً على الشركات التي شملها التحقيق، لأن أكثر من ثمانين في المئة من الأشخاص، لم يتحدثوا عن أي تأثير للإعصارين «هارفي» و«إرما» على أعمالهم في الفصلين الثالث والرابع من السنة».
وسجلت آفاق نمو الناتج الداخلي الأميركي «تحسناً جيداً» في استطلاع هذا الشهر مقارنة بتموز الماضي، إذ إن 80 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع، توقعوا تسجيل نمو يتراوح بين 2.1 و3 في المئة في الأشهر الـ 12 المقبلة». ورجح 15 في المئة منهم، تحقيق نمو يتراوح بين 1.1 و2 في المئة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة