30 تريلون دينار حجم عجز الموازنة المتوقع

بغداد ـ الصباح الجديد:
أوضح الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، أمس الثلاثاء، ان العجز المتوقع في موازنة عام 2018 سيكون بنحو 30 تريلون دينار عراقي، في حين أوضح بان نفط محافظة كركوك سيساهم بتقليل العجز لكونه اصبح يصدر لصالح الحكومة الاتحادية.
وقال انطوان، ان «العجز المتوقع في موازنة عام 2018 سيكون بنحو 28 الى 30 تريلون دينار عراقي»، مبيناً بان « مستوى العجز قابل للتغيير نظراً لارتباطه بشكل اساسي مع اسعار النفط والذي تشكل وارداته النسبة الاكبر من الموازنة».
واوضح الخبير الاقتصادي، ان «نفط محافظة كركوك سوف يساهم في تقليل العجز نظراً لكونه اصبح يصدر لصالح الحكومة الاتحادية وهو يقدر بـ550 الف برميل يومياً»، لافتاً الى ان «اسعار النفط العالمية بدأت بالارتفاع بشكل طفيف وهذا العامل يساهم ايضاً في تقليل نسبة العجز في الموازنة العامة للبلاد».
وكانت عضو اللجنة المالية النيابية، ماجدة التميمي قد أكدت، في وقت سابق، ان الموازنة الاتحادية لم تصل الى البرلمان برغم انها حسب مشروع قانون الموازنة كان من المفترض ان تصل الى البرلمان في منتصف الشهر الجاري، لافتة الى انه في الوقت الحالي لا نستطع تحديد مواطن العجز والزيادة في الموازنة لاننا لم نطلع عليها اطلاقا وكل حديث عنها حاليا هو غير دقيق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة