الأخبار العاجلة

7 مهرجانات سينمائية ينطلق بها الفيلم العراقي القصير (أبراهام) الشهر الجاري

مستوحى من وضع النساء في أثناء احتلال داعش لمدينة الموصل
بغداد ـ عبد العليم البناء:

في شهر حافل بالمهرجانات السينمائية، ينطلق الفيلم القصير «أبراهام» للمخرج علي كريم عبيد في سبعة مهرجانات سينمائية دفعةً واحدة خلال شهر أكتوبر – تشرين الاول الجاري، وهي مهرجان قبرص السينمائي الدولي، ومهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، ومهرجان سان فرانسيسكو للفيلم العربي بالولايات المتحدة الأميركية، ومهرجان الخرطوم السينمائي الدولي بالسودان، ومهرجان السليمانية السينمائي الدولي بالعراق، ومهرجان روتردام للفيلم العربي بهولندا، ومهرجان بيست ميني السينمائي.
ويقول كريم عن فيلمه «أبراهام مستوحى من وضع النساء في أثناء احتلال تنظيم داعش لمدينة الموصل، الكثير من هذه النساء فضّلن قتل أنفسهن على أن يُختطفوا من قبل داعش» ويصور الفيلم حياة عائلة مسيحية أُجبرت على دفع جزية فرضها تنظيم داعش على المواطنين غير المسلمين. ومن ثم تبدأ العائلة في مواجهة خوف كبير لحماية مستقبل ابنتهم الوحيدة، ومع ذلك فإن حلهم الأنسب قد ينتهي بعواقب مأساوية أكثر من المتوقع.
وكان العرض العالمي للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016، كما شارك الفيلم مسبقاً في مهرجان أودنسه السينمائي الدولي، ومهرجان سيول إكسرتيم الدولي للأفلام القصيرة.
الفيلم سيناريو وإخراج المخرج العراقي علي كريم عبيد، ويقوم ببطولته سارة الدبوخ، ومحمد زواوي، وباسل العلي، وعلي كريم، وفيصل داسر، ووولف ليبان، وتتعاون في إنتاجه عدة بلدان هي العراق، وإيطاليا، والإمارات العربية المتحدة، ومن إنتاج شركة Baburka Production، وتتولي شركة MAD Solutions مسؤولية توزيعه بالعالم.
جدير بالذكر ان علي عبيد كريم هو صانع أفلام عراقي، وُلد في بغداد عام 1984، وفي عام 2011 تخرج في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد، حصل على درجة الماجستير في تصميم الرقصات والأداء من جامعة غيسن الألمانية لعلوم المسرح، شارك فيلمه الأول حسن في بلاد العجائب في خمس واربعين مهرجاناً دولياً، كما حصد سبعة جوائز، كان آخرها جائزة فان جوخ الدولية لأفضل فيلم عائلي في مهرجان أمستردام الدولي عام 2015، وفي العام نفسه أخرج فيلم قصير بعنوان أزمة، ويعد فيلم إبراهام هو أحدث أفلامه القصيرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة