الأخبار العاجلة

فيدرر يهزم نادال ويحرز كأس شنغهاي للتنس

شارابوفا تعانق أول الألقاب بعد العودة من الإيقاف
العواصم ـ وكالات:

فاز السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانياً عالمياً على المصنف أول الإسباني رافايل نادال 6-4 و6-3 أول أمس، ليحرز لقب دورة شنغهاي الصينية لكرة المضرب، إحدى دورات الماسترز للألف نقطة.
وهيمن فيدرر على المباراة وكسر إرسال نادال ثلاث مرات، ليحقق فوزه الرابع عليه هذه السنة في أربع مواجهات، وينهي سلسلة من 16 انتصاراً متتالياً للإسباني. وحقق السويسري المخضرم (36 عاماً) اللقب الـ 94 في مسيرته في دورات كرة المضرب، والسادس له هذا الموسم.
وقال فيدرر متوجهاً إلى نادال بعد التتويج «لم نعتقد أننا سنحظى بالسنة التي حظينا بها. بالتأكيد أنا لم أعتقد ذلك»، في إشارة إلى معاناة اللاعبين مع الاصابة في الأشهر الأخيرة من موسم 2016، وغيابهما لفترة عن ملاعب كرة المضرب.
أضاف «تشارك هذا الملعب معك اليوم هو أمر جميل، وآمل في ان نحظى بفرص إضافية خلال الدورات المقبلة (…) اللعب ضدك هنا كان ممتعا».. ودخل نادال الباحث عن لقبه السابع هذا الموسم والأول في شنغهاي (حل وصيفا في 2009)، المباراة وهو يحظى بأفضلية نسبية نظرا لأدائه في الفترة الماضية، وتحقيقه سلسلة من 16 انتصاراً متتالياً شملت فوزه بلقبين توالياً: بطولة الولايات المتحدة ودورة بكين.
وقال نادال الذي استعاد في 2017 صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين للمرة الأولى منذ عام 2014، «كانت سنة عاطفية».. أضاف متوجها لفيدرر «لعبت مباراة رائعة ، تهاني».. وتابع «ربما كان في إمكاني ان أقوم ببعض الأمور بشكل مختلف، بالطبع لم تكن أفضل مباراة لي هذا الأسبوع… لكن عندما يلعب أحدهم بشكل أفضل منك في معظم المجالات التي تهم في هذه الرياضة، يكون الأمر صعباً».
وخاض نادال المباراة وقد وضع رباط أبيض اللون أسفل ركبته اليمنى، الا انه آثر عدم التعليق على هذا الموضوع قائلا «لا أريد أن أتحدث عن ذلك الآن، آسف».
كما، أحرزت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة أولى عالمياً سابقاً، أول لقب لها في دورات كرة المضرب منذ عودتها إلى الملاعب بعد إيقاف 15 شهراً لتناولها مادة محظورة، بفوزها أول أمس بلقب دورة تيانجين الصينية.
وتفوقت الروسية المتوجة بخمسة ألقاب في البطولات الكبرى، في المباراة النهائية على البيلاروسية أرينا سابالنكا بنتيجة 7-5 و7-6 (10-8)، لتحرز أول ألقابها منذ عودتها إلى الملاعب في نيسان.. وهو أيضا اللقب الأول لشارابوفا (30 عاما) منذ العام 2015، عندما أحرزت لقبين فقط في بريزبن الاسترالية وروما الايطالية.
وواجهت شارابوفا صعوبة في مواجهة البيلاروسية (19 عاما) المصنفة 102 عالمياً، اذ شهدت المباراة 11 كسراً للإرسال.. وتمكنت شارابوفا من قلب تأخرها مرتين في المباراة، 1-3 في المجموعة الأولى، و1-5 في المجموعة الثانية التي أتيحت فيها لسابالنكا فرصة لحسم المجموعة، قبل أن تعود شارابوفا في المباراة.
وأضاعت شارابوفا ثلاث فرص لحسم المباراة في الشوط الفاصل للمجموعة الثانية، قبل أن تستفيد من الأخيرة وتحرز لقبها الـ 36 في مسيرتها التي توقفت مطلع 2016 بعد ثبوت تناولها مادة «ميلدونيوم».. وأوقف الاتحاد الدولي لكرة المضرب شارابوفا لمدة عامين، قبل أن تخفض محكمة التحكيم الرياضي العقوبة إلى 15 شهراً.. ومنذ عودتها، شاركت شارابوفا في سبع دورات لكرة المضرب.
من جانب اخر، نالت الروسية أنستاسيا بافليوتشنكوفا، المصنفة السادسة، لقبها الثالث هذا العام، بعدما فازت على الأسترالية داريا جافريلوفا، المصنفة السابعة، في نهائي بطولة هونج كونج المفتوحة للتنس، للسيدات، أول أمس.. وتفوقت بافليوتشنكوفا على منافستها، 5-7 و6-3 و7-6، في مباراة توقفت بسبب حالة الطقس.. وتأجلت بداية المباراة بسبب الأمطار، واضطرت اللاعبتان للانتظار لمدة نصف ساعة أخرى، بعدما توقفت المواجهة عند التعادل 5-5.. وجاء فوز بافليوتشنكوفا، عقب حصدها للقبي مونتيري، في نيسان، والرباط، في آيار الماضي.
وقالت اللاعبة، البالغ عمرها 26 عاما: «لم تكن الأمور سهلة نفسيا هذا الصباح، لم نكن نعلم هل سنلعب أم لا، فزت باللقب لذا أنا سعيدة للغاية.. كانت مباراة صعبة بحق».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة