الموارد المائية تباشر بأعمال الرصد المشترك على نهر دجلة

بهدف تأمين الحصص المائية للمحافظات الجنوبية
متابعة الصباح الجديد:

باشرت مديرية الموارد المائية في محافظة واسط بأعمال رصد التصاريف على عمود نهر دجلة بهدف متابعة التصاريف وتأمين الحصص المائية للمحافظات الجنوبية ، وتضمن العمل رصد تصاريف المياه بواسطة الاجهزة المتخصصة ومعرفة نوعية المياه.
من جانب اخر تواصل مديرية الموارد المائية في محافظة واسط / شعبة ري العزيزية بالتنسيق مع دائرة كهرباء العزيزية أعمالها بتطبيق نظام المراشنة عن طريق قطع التيار الكهربائي اضافة الى قيام شعبة ري الدبوني بمعالجة الكسرات الحاصلة في الانبوب الناقل من المحطة الرابعة الى قضاء بدرة بهدف تأمين مياه الشرب لأهالي بدرة وناحية زرباطية
كما باشرت مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في محافظة بابل بأعمال تطهير الجداول والانهر بهدف تأمين الحصص المائية للاراضي الزراعية المعتمدة على الجداول ، وتضمن العمل تطهير جدول الكفل الرئيس وبطول (14) كم والعمود الناقل للجدول بطول (6) كم أضافة الى تنظيف جدول الظليمية من نبات الشنبلان وازالة الترسبات الطينية .
من جانب اخر شرعت مديرية الموارد المائية وبالتنسيق مع مديرية مكافحة زهرة النيل في محافظة الديوانية بحملة لتطهير نهر العطشان في ناحية الشنافية من نبات زهرة النيل والاعشاب المائية الاخرى بهدف القضاء على هذه النبتة وتأمين وصول الحصص المائية الى ذنائب الانهر .
الى ذلك أنجزت الهيئة العامة للمياه الجوفية حفر (5) ايار في محافظني ميسان وصلاح الدين بهدف القضاء على شحة المياه وتأمين الحصص المائية للاغراض البشرية والزراعية ، وتضمن العمل حفر (5) ابار وبأعماق تتراوح (59-105) م وفحص (5) ابار اخرى .
من جانب اخر تواصل مديرية الموارد المائية في الاسحاقي / شعبة ري الجدول الشرقي أعمالها برفع التجاوزات من على قناة ec.83 وقناة ec.34n بهدف تأمين الحصص المائية وأيصالها الى ذنائب القنوات.
كما واصلت مديرية صيانة مشاريع ري وبزل كربلاء بالتنسيق مع مديرية الموارد المائية في المحافظة اعمال تطهير نهر الهنيدية بهدف الحصول على افضل المناسيب وايصال المياه لذنائب النهر ، وتضمن العمل ازالة الترسبات المتراكمة والاوساخ والنباتات الضارة التي تعوق مجرى المياه حيث أستعملت الاليات المتخصصة أضافة الى الاليات الساندة لها ، فيما واصلت مديرية صيانة مشاريع الري والبزل وبالتنسيق مع مديرية الموارد المائية في كر بلاء اعمالها بفتح الاختناقات الحاصلة في النواظم والجسور والتقاطعات على قناة (DC5) بهدف تامين الحصص المائية وايصال المياه الى ذنائب القناة .
على صعيد متصل واصلت مديرية موارد المائية في واسط / شعبة ري الزبيدية وبالتنسيق مع دائرة الكهرباء في واسط تطبيقها نظام المراشنة بهدف تأمين الحصص المائية وتنظيم توزيعات المياه من خلال قطع التيار الكهربائي عن المضخات المتجاوزة كما واصلت مديرية موارد المائية في واسط/ شعبة ري تاج الدين بالتنسيق مع دائرة كهرباء العزيزية تطبيقها نظام المراشنة بهدف تأمين الحصص المائية وايصال المياه الى الذنائب.
من جهتها واصلت مديرية مشروع ماء البصرة / لجنة المتابعة اعمالها بضخ المياه في قناة شط العرب الاروائية بهدف تأمين الحصص المائية وايصال المياه الى منطقة الفاو والمناطق المجاورة لها ، وتضمن العمل ازالة الترسبات الطينية المتراكمة ولمسافة (16) كم وازالة نبات الشمبلان حيث أستخدمت حفارة ذات الذراع الطويلة اضافة الى الاليات الساندة لها.
هذا ومن الجدير بالذكر ان الوزارة مستمرة بحملات التطهير بهدف تامين التوزيع العادل للمياه في المحافظات الجنوبية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة