استعدادات العائلة العراقية لاستقبال العام الدراسي الجديد

في ظل ارتفاع الأسعار
بغداد – زينب الحسني:

تواصل العائلات العراقية استعداداتها للعام الدراسي باصطحاب أبنائها الى الأسواق لاقتناء لوازمهم المدرسية، وتجد بعض الأمهات صعوبة في الاختيار في ظل الارتفاع بالأسعار.
مقارنتاً بموضتها ونوعيتها، لكن البعض الآخر يرى بأن المتطلبات المدرسية المطروحة في الأسواق في الوقت الحاضر، هي أفضل بكثير من الأعوام السابقة.
ويبدو ان هذه الاستعدادات باتت تثقل كاهل العائلة العراقية التي خرجت قبل ايام مستجيبة لمتطلبات العيد.
اذ تبين لنا فاطمة محسن، وهي ربة بيت معاناتها في تجهيز أبنائها الطلبة مع بداية كل عام دراسي جديد، لا سيما أن والدهم موظف يتقاضى راتباً محدوداً، مشيرة إلى أن بعض الاحتياجات ضرورية كالقرطاسية، خصوصًا وأن وزارة التربية تجهز الطلبة من القرطاسية عند اقتراب نصف العام الدراسي.
وتضيف المواطنة هبة غالب وهي أم لثلاث بنات في مراحل دراسية مختلفة، بأن أقمشة «صداري البنات المدرسية» ذات نوعية ممتازة. وتشهد الأسواق ارتفاع ملحوظ في الألبسة والمستلزمات الدراسية.
اما المواطن عباس فاضل يعمل كاسب وهو أب لخمسة أبناء، جميعهم في سن الدراسة، فيقول إن «وزارة التربية تجهز أغلب المدارس بالدفاتر والقرطاسية مجاناً، ولكنها لا تغطي حاجة الطلبة واحياناً تتأخر في تجهيز الطلبة.
وتابع فاضل قائلاً: أنه امتنع عن شراء المستلزمات الدراسية لأولاده بسبب وضعه المادي وغلاء الأسعار فماذا افعل إذا كان العمل يومي والمبلغ الذي أحصل عليه بالكاد يسد الحاجة اليومية فكيف أستطيع توفير مستلزمات المدارس.
من جانب اخر بين معتز عبد الكريم، صاحب محل لبيع الملابس المدرسية، أن كمية البضائع التي يبيعها خلال الموسم الدراسي تعادل ما يبيعه خلال أشهر عديدة»، مبيناً أن «أسعار الملابس تختلف من حيث المنشأ ونوعية الأقمشة والمقاسات، في المقابل هناك ملابس مدرسية منتجة محليا تكون أسعارها بسيطة. مضيفاً: أن المواطن يختار ما يناسبه على وفق إمكانياته المالية.
لافتاً إلى أن «هنالك بضائع في السوق جيدة يختارها التجار بعناية من المنشأ وأسعارها مناسبة.
المخازن المركزية تستقبل العام الهجري الجديد باستمرار تسلم الكتب المنهجية لإيصالها لطلبتنا
من جهة أخرى اكد بيان صادر عن المكتب الاعلامي لوزارة التربية، ان مديرية المخازن المركزية في وزارة التربية قامت باستلام الكتب المنهجية من مطبعة شركة دار غارنيت ومطبعة الشركة العامة الإنتاج المستلزمات التربوية ، وبواقع 15 شاحنة .
واوضح البيان: ان الكتب اشتملت على كتاب الانجليزي للصف الخامس الابتدائي، وكتاب نشاط الإنجليزي للصف الخامس الابتدائي، وكتاب الاجتماعيات للصف الأول المتوسط، وكتاب الرياضيات للصف الأول الابتدائي.
وأوضح البيان: انه تم ادخالها مخزنياً بعد فحصها من قبل اللجنة الفنية وتجهيزها إلى المديريات العامة للتربية، وهي مديرية تربية نينوى بـ 20 شاحنة، ومديرية تربيه البصرة 11 شاحنة، ومديرية تربية الأنبار بـ4 شاحنات، ومديرية تربية واسط بـ 8 سيارات نوع هينو ومديرية تربيه النجف بـ2 سيارة نوع هينـو ، والمجموعات الكلي للشاحنات هو 50 شاحنـة.
في حين أطلقت وزارة التربية دورتها التدريبية الخاصة بمادة الرياضيات للمرحلتين الابتدائية والثانوية عن طريق قسم الأعداد والتدريب في المديرية العامة للتربية في محافظة ديالى وتعد هي الأولى من نوعها في عموم المحافظة. وان هذه الدورات شملت معلمي مادة الرياضيات للصف الثالث الابتدائي ومدرسي مادة الرياضيات للصف الثاني المتوسط، وقد جاءت في الوقت الذي تم تغيير المنهج القديم بأخر حديث ومتطور يوازي بمعلوماته العلمية المناهج الدراسية في الدول المتقدمة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة