القوّات المشتركة تقترب من مركز عنه وعناصر داعش ينسحبون إلى حي الشيشان

بعد محاصرته من أربعة محاور
بغداد – أسامة نجاح
كشفت مصادر عسكرية في قيادة العمليات المشتركة يوم ، أمس الأربعاء ، عن وصول القوات الأمنية إلى مشارف أحياء الصناعي والشيشان التابعة لقضاء عنه ، فيما أشارت إلى إن ، عملية الاقتحام ستكون قريبة جدا ولكن تأمين حياة العائلات ما يؤخرها .
وقال مصدر عسكري رفيع المستوى في قيادة العمليات المشتركة خلال حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “القوات الأمنية وصلت إلى مشارف أحياء الصناعي والشيشان التابعة لقضاء عنه”.
وأضاف المصدر الذي لم يكشف عن هويته أن “التقدم تعوقه العبوات الناسفة الموجودة بكثرة في كل مكان” .
وكشف بان “القطعات العسكرية والقوات الأمنية والحشد الشعبي تحاصر مدينة عنه غربي الانبار من جميع الجهات”، لافتا إلى أن “الاقتحام بات قريباً جدا”.
وأوضح المصدر العسكري أن “ما يؤخر عملية دخول عنه هو وجود النساء والأطفال ومن الضروري تأمين حياتهم لذلك لا يمكن أن يكون الاقتحام بصورة مفاجأة حفاظاً على أرواحهم”.
ومن جانبه قال رئيس مجلس محافظة الانبار احمد حميد شرقي ، أمس الأربعاء، بأن الطريق نحو قضاء عنه أصبح مؤمناً بالكامل، مشيراً إلى أن القوات العسكرية مستعدة لاقتحام القضاء.
وقال شرقي لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إنه “بعد تأمين طريق الاقتحام من العبوات صوب عنه أصبحت القطعات العسكرية جاهزة لاقتحام المدينة من أربعة محاور وبانتظار الأوامر العسكرية”.
وتابع أن “طائرات الجيش العراقي قصفت سيارة مفخخة في عنه وأخرى كانت متجهة من القائم ودمرتهما بالكامل مع بداية تقدم القوات باتجاه القضاء “.
ومن جهته أكد المتحدث باسم عشائر الانبار غسان العيثاوي، أمس الأربعاء ، أن معارك غربي الانبار ستستمر لحين تحرير المحافظة بالكامل، مشيرا إلى أن معارك تحرير راوه والقائم ستنطلق بعد اكتمال عنه.
وقال العيثاوي لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن” العمليات المشتركة وضعت خطة كاملة لاستكمال تحرير غربي الانبار بالكامل من تنظيم داعش الإرهابي ومسك الأرض من قبل الحشد العشائري والقوات الأمنية”. وأضاف أن” معارك تحرير راوه والقائم ستنطلق بعد استكمال معارك تحرير قضاء عنه وريحانة التي انطلقت يوم الثلاثاء الماضي ”، مشيرا إلى إن” الخطط اكتملت وهناك تحشد عسكري لانطلاق معارك القائم وراوه”.
والى ذلك كشف مصدر امني في الحشد الشعبي ، أمس الأربعاء ، عن تقدم القوات الأمنية والحشد الشعبي في منطقة عنه غربي الانبار، وفيما أشار إلى إن” الحشد أوكلت إليه المهمة الأصعب .
وقال المصدر لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن”عمليات تحرير قضاء عنه والمناطق الغربية لمحافظة الانبار بدأت منذ صباح يوم أمس الأربعاء ، بمشاركة القطعات الأمنية والحشد الشعبي وسط انجاز وتقدم كبير وستحسم قريبا جدا”.
وأضاف المصدر الذي لم يفصح عن أسمه إن”الحشد الشعبي أوكلت إليه المهمة الأكبر في تمثيل القطعات البرية مع الإسناد الجوي الرائع الذي قدمه الطيران العراقي.
وتابع إن” القوات الأمنية المشتركة ستواصل تحرير مناطق الانبار ولم تبدأ بالحويجة كون الأخيرة بحكم المحررة لمحاصرتها منذ شهور ولا يوجد اي منفذ لعصابات داعش في الهرب او التسلل إليها عكس المناطق الحدودية التي تحتاج إلى ضبط لمنع تسلل الإرهابيين إلى البلاد مع تقدم الجيش السوري في الرقة ودير الزور”.
وأعلن الإعلام الحربي ، أمس الأربعاء ، عن مقتل عشرات الإرهابيين وتدمير مركز قيادة لداعش الوهابي ضمن عملية تحرير الريحانة شرقي عنه بمحافظة الانبار.
وذكر بيان للإعلام الحربي ، حصلت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ على نسخة منه أن” أهم نتائج عملية تحرير الريحانة وعنه ومنذ انطلاق عملية التحرير ولغاية الآن أسفرت عن قتل أثنين وعشرين إرهابياً وتدمير أربعة أكداس للعتاد وأربع عجلات مفخخة.
وأضاف البيان أنه تم أيضاً تفجير أكثر من أربعمئة عبوة ناسفة وأكثر من أربعين قنينة أوكسجين معدة للتفجير فضلاً عن أوكار ومعمل تفخيخ ودراجة نارية ومركز قيادة ومفرزة هاون وتطهير طرق لمسافة خمسة وسبعين كيلو متراً.
وأعلن القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، الثلاثاء الماضي ، عن انطلاق عمليات تحرير غربي الانبار من سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة