وزير العمل يوجّه بالإسراع في إنجاز معاملات المستفيدات لإطلاق إعاناتهن

لتحسين أوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية والنفسية
بغداد – زينة قاسم:
تفقدت مدير عام دائرة حماية المرأة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية عطور الموسوي قسم حماية المرأة في مدينة الصدر للاطلاع على معوقات العمل فيها، فضلاً عن مشكلات المستفيدات واهم الاسباب التي ادت الى ايقاف اعاناتهن احترازياً لغرض اطلاقها بعد استكمال الاجراءات.
واطلعت الموسوي على طبيعة عمل القسم واهم المعوقات التي تواجه ملاكاتهِ لغرض ايجاد الحلول المناسبة لها، داعية الى ضرورة الاسراع بترميز اعتراضات المستفيدات وادخالها ضمن استمارات (pmt) لتكون جاهزة للإطلاق.
واوعزت الموسوي بتكليف موظف من كل قسم في الدائرة للعمل لمدة اسبوع في قسم الصدر لغرض انجاز العمل بسرعة، موجهة بأنشاء مسقفات في الباحة الخارجية لحماية المراجعات من اشعة الشمس ليتم بحث مشكلاتهن ومعالجتها.
من جهة أخرى وزع برنامج الامم المتحدة الانمائي مساعدات مالية بين النساء فاقدات المعيل في محافظة الانبار بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
وبأشراف ممثل عن قائم مقامية قضاء الرمادي قيس الجنابي وعضوية ممثل المجلس المحلي في القضاء الدكتور عبود الجميلي وممثل قسم حماية المرأة التابع للوزارة في المحافظة محمود داوود الملا خضر.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم: ان قسم حماية المرأة قد زود القائمين على البرنامج بأسماء عدد من النساء فاقدات المعيل الموجودات ضمن قاعدة بيانات الوزارة لرغبتهم بكفالتهن التي تشمل تخصيص 500 دولار لـ 3000 فاقدة للمعيل لمساعدتهن في توفير الاحتياجات والمستلزمات الخاصة بالعائلات كالملابس والمواد الغذائية.
واضاف: ان هذا النشاط يعد خطوة ايجابية في ملف مساعدة النساء الفاقدات للمعيل وعوائلهن لغرض التخفيف عنهن قدر المستطاع في أطار تعاون وزارة العمل مع المنظمة الاممية في تمكين المرأة ماديا من خلال توفير دخل داعم لها ولأولادها.
يذكر ان [contact-form][contact-field label=”Name” type=”name” required=”true” /][contact-field label=”Email” type=”email” required=”true” /][contact-field label=”Website” type=”url” /][contact-field label=”Message” type=”textarea” /][/contact-form] والشؤون الاجتماعية تمتلك قاعدة بيانات وخريطة للفقر تضم اعداد الفقراء ووصفهم الاجتماعي على وفق مناطق السكن وبالإمكان تزويد المتبرعين من الجهات الحكومية وغير الحكومية بالبيانات المطلوبة لاستهداف الاسر الفقيرة في العراق حسب الرقعة الجغرافية او الحالة الاجتماعية او مستوى خط الفقر.
وعلى صعيد متصل اتفقت دائرة حماية المرأة في وزارة العمل مع برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) على توثيق اهم القضايا والانتهاكات التي تعرضت
لها المرأة العراقية بعد 2003.
وقالت مدير عام الدائرة عطور حسين الموسوي: ان التوثيق سيشمل شرائح متعددة من النساء منها الارامل وضحايا الارهاب المسجلات ضمن قاعدة بيانات الوزارة، اذ سيتم زيارتهن في مواقع سكناهن لمعرفة مجريات الاحداث التي مررن بها وتوثيقها، مشيرة الى ان المشروع سيبدأ في العاصمة بغداد كمرحلة اولى على ان يتم شمول بقية المحافظات تدريجيًا.
واوضحت: ان الدائرة اجرت امتحانات اختبارية لـ 15 باحثة اجتماعية في الاقسام التابعة لها في بغداد لاختيار الانسب منهن من حيث المؤهلات والامكانيات المطلوبة لإنجاح المشروع التوثيقي، لافتة الى ان الوزارة تسعى من خلال هذه الخطوة الى توسيع افاق العمل المشترك مع مكتب الامم المتحدة الانمائي في مجال ضمان حقوق المرأة، فضلاً عن دعم وتطوير وحدات البحث الاجتماعي في دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة كونها الجهة المسؤولة عن تقديم الخدمات للمستفيدات المسجلات ضمن قاعدة بياناتها.
ويذكر ان البرنامج الإنمائي(UNDP) هو شبكة تطوير عالمية تابعة للأمم المتحدة تعمل في 177 دولة اذ تساعدها في تطوير احوالهما لمواجهة تحديات التنمية المحلية والعالمية، كما انها تسهم في تقديم يد العون للدول النامية من خلال الحصول على المساعدات واستعمالها بما يسهم في التشجيع على حماية حقوق الانسان وتطوير حال المرأة.
يذكر ان دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تسعى الى تقديم أفضل الخدمات للمستفيدات من المسجلات في قاعدة بيانات الوزارة من خلال تنفيذ برامج تعليمية ونفسية وتسهيل معاملاتهن والعديد من الخدمات لتحسين اوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية والنفسية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة