اليابان تقدم للعراق تقنيات متطورة لتعزيز قدرات العاملين في مجال الصحة والسلامة المهنية

متابعة الصباح الجديد:

ترأس مدير عام المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار عبد الواحد اجتماعا ضم مختصين من المركز
ووفد الوكالة اليابانية (جايكا) لمتابعة ومراجعة البرنامج التدريبي الذي يستمر تنفيذه على مدى ثلاث سنوات وفق اتفاقية التعاون المشترك. وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم انه جرت خلال الاجتماع مراجعة ما تم انجازه في الدورتين الرابعة والخامسة، ومناقشة ما ستتضمنه الدورة السادسة التي ستقام في تشرين الثاني 2017، وكذلك التباحث في موضوع الاجهزة والمعدات المتفق عليها ضمن البرنامج الفني والبدء بشحنها والمدة الزمنية التي تستغرقها للوصول الى الوزارة. واشار الى ان الوكالة عبرت عن اعجابها باهتمام المركز في تعزز قدرات وامكانيات اداء العاملين التي تتضمن تقديم افضل الخدمات في مجال الصحة والسلامة المهنية لشريحة العاملين وتوفير بيئة عمل لائقة لهم وضمان تطبيق المبادئ الاساسية في العمل. يذكر ان وزارة العمل اتفقت مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) على برنامج لتدريب منسوبي المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية يبدأ من ايلول 2016 لغاية 2018.
وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية أعلنت تسجيل (214) اصابة عمل في القطاعين العام والخاص خلال 47
زيارة ميدانية لمواقع عمل مختلفة خلال الاشهر الثمانية الاولى من عام 2017. وقال مدير عام المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية عمار عبد الواحد ان قسم التخطيط والمتابعة اعد تقريرا احصائيا عن نشاطات المركز للمدة من 2/1 – 25/8/2017 تضمن الزيارات المتحققة من قبل قسمي الصحة المهنية والسلامة المهنية التي شملت زيارات (استشارية وميدانية وتنسيقية) بواقع (47) زيارة لمواقع عمل مختلفة في بغداد. واضاف انه من خلال الزيارات سجل المركز (214) اصابة عمل في تلك المواقع منها (187) اصابة في مواقع عمل تابعة للقطاع العام و(27) اصابة سجلت في مواقع عمل القطاع الخاص. واوضح ان اجرى خلال تلك المدة فحوصا لـ (2117) عاملا في مواقع عمل مختلفة تضمنت فحوصا طبية ومختبرية ، مشيرا الى ان المركز عقد (17) ندوة واقام خمس دورات اساسية وتخصصية لنشر ثقافة الصحة والسلامة المهنية. وبين عبد الواحد ان التقرير الذي اعده المركز شمل ايضا احصاءات اقسام الصحة والسلامة المهنية في المحافظات عدا الاقليم خلال المدة ذاتها شملت زيارات تفتيشية ميدانية بواقع (4664) زيارة لمواقع العمل منها (112) زيارة للقطاع العام و(4552) زيارة للقطاع الخاص ، فضلا عن عقد (582) ندوة وفحص (2696) عاملا في مواقع العمل. في سياق آخر، اشار مدير عام المركز الى ان قسم الجودة والتطوير المؤسسي في الوزارة عقد ندوة بالتنسيق مع وزارة التخطيط عن التمييز بين مهام مسؤول السلامة ومسؤول الدفاع المدني ضمن برنامج ادارات السلامة في مواقع العمل تمت خلالها مناقشة العديد من المواضيع التي تخص الصحة والسلامة المهنية وكيفية الارتقاء بواقع السلامة المهنية في وزارات الدولة حضرها عدد من موظفي دوائر واقسام وزارة التخطيط.
يذكر ان المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اعلن في وقت سابق عن تسلمه 16 طلب شمول بمخصصات الخطورة المهنية التي قدمت اليها من وزارات الدولة والدوائر التابعة لها كافة في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان. وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان اللجنة الفنية المركزية المعنية بمنح مخصصات الخطورة التابعة للمركز قد شكلت وفق القرار (380 لسنة 1989)، لافتا الى انها تضطلع بمهام تحديد نسبة الخطورة التي يتعرض لها العاملون بعد اجرائها زيارات ميدانية عدة في بيئات عملهم سعيا لشمولهم بمخصصات الخطورة. واشار الى ان المركز يجري فحوصا خلال مدد زمنية محددة لبيان طبيعة العمل وطبيعة التعرض للملوثات الكيمياوية والفيزياوية والبايولوجية التي تؤثر سلبا على جهاز واحد او اكثر من اجهزة الجسم. على صعيد متصل ناقشت اللجنة العليا المشكلة في المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية برئاسة مدير عام المركز المهندس عمار عبد الواحد وعضوية معاون المدير العام المهندسة ازهار فاضل ماجد وعدد من ملاكاتها المواضيع العلمية المقدمة من قبل منسوبي المركز بهدف ايجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجه الباحث في مجال الصحية والسلامة المهنية. وذكر المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان اللجنة تضطلع ايضا بمهام تقويم العمل الابداعي الذي يتضمن مردوداً مادياً او امنياً او ستراتيجياً، فضلا عن قراءة وتقويم ودعم النشاطات الابداعية المقدمة اليها وتقديمها الى الجهات المختصة لمعرفة امكانية تنفيذها. يذكر ان المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية يعد الجهة الرسمية الوحيدة في العراق المعنية بحماية وسلامة العاملين في الانشطة الاقتصادية كافة من الناحيتين البدنية والنفسية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة