العراق يستورد 30 مليون متر مكعب يومياً من الغاز الإيراني

استند إلى «دبي للطاقة» في تسعير خام البصرة
بغداد ـ الصباح الجديد:

كشف نائب وزير النفط الايراني حميد رضا عراقي امس الثلاثاء عن زیادة في عدد الأسواق المستوردة للغاز الإيراني وارتفاع معدل صادرات الغاز الإيراني إلی عدة دول في العالم بلغ 42 ملیون متر مکعب یومیا، عازيا ذلك إلى الاتفاق الذي جرى مع العراق.
ونقلت وكالة انباء «إيسنا» الإيرانية عن عراقي قوله إن «معدل صادرات الغاز الإيراني إلی دول في أرجاء العالم بلغ 42 ملیون متر مكعب یومیا».
وأضاف، أن «توقیع إتفاقیة مع العراق هو من برامج الحكومة لزیادة حجم الصادرات الإيرانية وأنه علی ضوء إنطلاق صادرات الغاز الإيراني إلی العراق وصل معدل إجمالي صادرات الغاز الإيراني إلی العالم 42 ملیون متر مكعب یومیا».
وكان وزير النفط الايراني بيجن زنكنة قد اعلن في وقت سابق عن تدشين أنبوب تصدير الغاز الى البصرة بطاقة تمريرية 30 مليون متر مكعب يوميا، حتى 20 آذار 2018 قائلا إن عملية تصدير الغاز من «نفت شهر» غربي ايران الى بغداد قد بدأت فعليا».
في الشأن ذاته، قال مصدران مطلعان إن شركة تسويق النفط (سومو) أبلغت عملاءها أنها تنوي تغيير سعر القياس لخام البصرة في آسيا إلى سعر العقود الآجلة للخام العماني في بورصة دبي للطاقة من متوسط أسعار خامي دبي وعمان على منصة بلاتس اعتباراً من كانون الثاني 2018.
والتغيير المقترح يمثل تحولاً كبيراً من جانب العراق ثاني أكبر منتج في أوبك ليخرج على ما اعتاد عليه منذ عقود هو وغيره من الأعضاء في المنظمة مثل السعودية والكويت وإيران في الاستناد لتقييمات وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس العالمية للأسعار في تسعير خاماتهم.
وسيسري ذلك على نحو مليوني برميل من الخام يومياً أو ما يقرب من ثلثي صادرات الخام العراقية من ميناء البصرة الجنوبي.
على مستوى أسعار النفط عالمياً، ارتفعت هذه أمس الثلاثاء بفضل مؤشرات على تراجع المعروض تدريجيا لاسيما في الولايات المتحدة.
وسجل خام القياس العالمي مزيج برنت 51.91 دولار للبرميل مرتفعا 25 سنتا أو ما يوازي 0.5 في المئة عن سعر الإغلاق السابق.
وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في المعاملات الآجلة 23 سنتا أو ما يعادل 0.5 في المئة إلى 47.60 دولار للبرميل.
وقال فؤاد رزق زاده محلل السوق في فوركس دوت كوم للسمسرة في العقود الآجلة «تتراجع مخزونات الخام الأميركية باطراد في الأسابيع الأخيرة. إذا استمر الاتجاه النزولي لمخزونات النفط نستطيع توقع صعود النفط لا سيما في ظل القيود الحالية على الإمدادات من أوبك وروسيا».
وتراجعت مخزونات الخام التجارية الأميركية نحو 13 في المئة من ذروتها المسجلة في مارس آذار إلى 466.5 مليون برميل.
وتخطى مستوى إنتاج الخام الأميركي 9.5 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى منذ تموز، إلا أن المحللين يقولون إن وتيرة النمو قد تتباطأ قريبا مع خفض شركات الطاقة عدد منصات الحفر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة