دقت ساعة التحرير لاستعادة قضاء تلعفر من أيادي الإرهاب والمقاتلون الأبطال متلهفون لفرحة النصر

بغداد – أسامة نجاح:
أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فجر، يوم أمس الأحد، بدء العمليات العسكرية لاستعادة مدينة تلعفر شمال العراق آخر أكبر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة نينوى.
وأوضح العبادي، أن القوات العراقية كافة من جيش وشرطة اتحادية وقوات مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي والقوات المحلية ستشارك في العملية العسكرية بمساندة من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.
وأصدر جهاز مكافحة الإرهاب، أمس الأحد، توجيهات خاصة بمعركة تحرير تلعفر، مشددا على الحفاظ على ارواح السكان المحليين والممتلكات الخاصة والعامة.
وقال الجهاز في بيان له تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه إن “رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق أول الركن طالب شغاتي الكناني صادق على خطة محور الجهاز لتحرير قضاء تلعفر، ضمن عمليات قادمون يا تلعفر”.
وأضاف أنه “تم نسب قيام الفريق الركن عبد الغني الاسدي بواجب الإشراف على محور الجهاز ويعاونه الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، وقيام الفريق الركن سامي العارضي بقيادة محور الجهاز”.
وأعلن الناطق الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة العميد الركن يحيى رسول يوم ، أمس الأحد ، عن تحرير 4 مناطق من سيطرة داعش في تلعفر.
وقال رسول في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ان “قوات الشرطة الاتحادية من الفرقة الآلية ومغاوير النخبة بإسناد الحشد الشعبي تستعيد السيطرة على مناطق عبرة النجار وعبرة حنش والعبرة الكبيرة وعبرة الصغير وتواصل تقدمها في المحور الغربي”.
وأضاف أن “قطعات فرقة المشاة السادسة عشر حررت قرى بطيشة والعلم وخفاجه وحلبية العليا ومرازيف شرق تلعفر ورفعت العلم العراقي فيها وكبدت العدو خسائر بالأرواح والمعدات”.
وأوضح بأن” القوات المشتركة تقدمت لمسافة 3 كم بالمحور الجنوبي لمدينة تلعفر وأحكمت سيطرتها على أربعة تلال مطلة على المدينة بالمحور نفسه “.
وتابع بان”من بين هذه التلال (تل الصبان وزنبار) غربي القضاء .
من جانبه أفاد مصدر أمني في جهاز مكافحة الإرهاب ، أمس الأحد ، بأن خمسة من عناصر تنظيم داعش قتلوا وأحرقت عجلتين لهم عند مدخل قضاء تلعفر غربي نينوى.
وقال المصدر لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن” قوات جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من قتل خمسة من عناصر تنظيم داعش الإجرامي في بداية مدخل قضاء تلعفر وتدمير عجلتين تابعتين لهم نوع بيك أب محملة بالأسلحة المتوسطة”.
وأضاف المصدر الذي لم يكشف عن هويته أن” قوات الجهاز حررت قرى قزل قيو وقرية كسر محراب في الجنوب الغربي لتلعفر ورفعت العلم العراقي فيها بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات”.
وتابع أن” القوات الأمنية تتقدم بنحو سريع نتيجة عدم وجود تنسيق بين صفوف داعش الإجرامي وهذا ما أربكهم وجعل خرق خطهم سهل للغاية”.
من جهتها أفادت مديرية إعلام الحشد الشعبي ، أمس الأحد ، بتقدم ثلاثة ألوية من الحشد تتقدم مع الجيش من ثلاثة محاور جنوب غرب تلعفر.
وقال مسؤول عمليات اللواء الحادي عشر سجاد الاسدي بحسب بيان للمديرية تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه إن “قوات الحشد في اللواء الحادي عشر، و اللواء الثاني، و اللواء السادس والعشرون، بتنفيذ مهامها القتالية مع الفرقة التاسعة بالجيش العراقي وذلك بالتقدم من ثلاثة محاور جنوب غرب تلعفر”.
وأضاف أن “الحشد سيستهدف عناصر داعش الإجرامية بانتقائه أهم الأهداف من خلال اعتماده على معلومات استخباراتية دقيقة للقضاء عليها”.
وبين ان” القوات الامنية تقدمت بعمق (8 كيلو) وتسيطر على تلال (زنبار) وفجرت سيارة مفخخة في المحور الجنوبي الشرقي”.
وتأتي عملية استعادة تلعفر، بعد نحو شهرين من إعلان رئيس الوزراء العراقي تحرير مدينة الموصل بعد معارك استمرت تسعة أشهر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة