العبادي: قوات التحالف الدولي لا تنفذ ضربات في الأراضي العراقية من دون موافقة بغداد

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الثلاثاء، على أن قوات التحالف الدولي لا تملك صلاحيات لتنفيذ ضربات في الأراضي العراقية من دون موافقة حكومته.
وكان التحالف الدولي نفى المسؤولية عن قصف قوات للحشد الشعبي على الحدود بين العراق وسوريا أمس، وهو القصف الذي أدى لسقوط أكثر من 100 بين قتيل وجريح. ونفت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة التي تقاتل تنظيم “داعش” مسؤوليتها يوم أمس الثلاثاء عن هجوم وقع قرب الحدود السورية وأسفر عن مقتل العشرات من الحشد الشعبي.
وقال متحدث باسم كتائب سيد الشهداء إن 36 من مقاتلي الفصيل قتلوا في الهجوم الذي وقع يوم الاثنين كما أصيب 75 آخرون ويتلقون العلاج.
وقالت كتائب سيد الشهداء في بيان في وقت متأخر من مساء الاثنين “إننا في كتائب سيد الشهداء نحمل الجيش الأمريكي عواقب هذا العمل الذي لن نسكت عنه” مضيفة أنهم استهدفوا بصواريخ ذكية.
وقالت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة التي تهاجم متشددي تنظيم الدولة الإٍسلامية من الجو في سوريا والعراق إن هذه المزاعم “غير صحيحة” ونفت شن ضربات جوية في هذه المنطقة في ذلك الوقت.
وكان نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي قد دعا ، أمس الثلاثاء، إلى فتح تحقيق عاجل بحادثة استهداف قوات كتائب سيد الشهداء على الحدود العراقية السورية، ومحاسبة مرتكبيها، عادا إياها “اعتداء غير مبرر” من قبل التحالف الدولي.
وقال المالكي في بيان اطلعت عليه “الصباح الجديد” ، “نتقدم إليكم والى الشعب العراقي وجماهير الحشد الشعبي والمقاومة الإسلامية المجاهدة بعزائنا باستشهاد كوكبة من رجال المقاومة الإسلامية في كتائب سيد الشهداء اثر الاعتداء غير المبرر من قبل قوات التحالف الدولي على قاطع العمليات ضمن الحدود العراقية السورية”.
وأضاف المالكي “أننا إذ ندين ونستنكر هذا الاعتداء الذي تسبب في إزهاق أرواح الكثير من أبنائنا في الحشد الشعبي ندعو إلى إجراء تحقيق عاجل وتشكيل لجنة عليا لمواجهة تلك الممارسات ومحاسبة من تسبب في إحداث هذه المجزرة البشعة لاسيما وان تلك الظاهرة تخطت نطاق الحالات الفردية والعشوائية”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة