الأخبار العاجلة

سعاد محمد

تعد الفنانة سعاد محمد التي ولدت في 2 شباط 1962 في لبنان لأب مصري وأم لبنانية، صاحبة منجز غني في الغناء إذ قدمت ما يزيد عن الثلاثة آلاف أغنية خلال مسيرتها الفنية، وقد بدأت بغناء الموشحات في إذاعة دمشق، وبعد ذلك سافرت إلى مدينة حلب ووصفت بأنها أجمل صوت نسائي، وأطلق عليها لقب «عملاقة النغم» و «قيثارة السماء» كما سماها رياض السنباطي.
تزوجت في بداياتها الفنية من مكتشفها الأديب الصحفي محمد فتوح لمدة 15 سنة وأنجبت منه ستة أبنــاء وبنات ثم انفصلا، لتتزوج بعده من المهندس محمد بيبرس وترزق مـنه بأربعة أبناء ويتم الطــلاق بعد ذلك، ثم تزوجت من رجل لبناني ولم ترزق منه بأطفال وتم الطلاق أيضًا.
توفي والدها وهي طفلة عمرها سنة وكانت تشدو بأغنيات أم كلثوم، وأخذت تغني في الأفراح وهي طفلة، وعندما شبت عن الطوق عارض أخوها أن تكون مطربة بينما شجعها شقيق آخر لها، وفي النهاية تغلبت الهواية وبتشجيع من جارها الأديب والصحفي محمد علي فتوح شقت طريقها للغناء وألف لها محمد علي فتوح أغنيتها «مظلومة يا ناس مظلومة» من ألحان محمد محسن كما ألف لها «غريبة» و «الزمن قاسي» ولحنها الملحن نفسه.
وقدمت سعاد الموشحات الاندلسية لإذاعة دمشق في بداياتها الفنية ولم تكن تعشق الظهورعلى الشاشة وإنما تفضل أن تكون مطربة حفلات، فهي لم تقدم سوى فيلمين أولهما جسد مأساة فلسطين وكان أول فيلم عن هذه المأساة وهو «فتاة من فلسطين» و»أنا وحدي» فيلمها الثاني للمخرج هنري بركات.
بعد ذلك لم تمثل سعاد للسينما واكتفت بالغناء في الإذاعة كأغنيات فردية أو برامج إذاعية وقد قدمت الكثير من هذه البرامج، واكتفت من السينما بتقديم أغنيات مدبلجة لبطلات أخريات مثل أغانيها في فيلم «رابعة العدوية» موسم 1963 اخراج نيازي مصطفى وفيلم «الشيماء أخت الرسول» سنة 1972 اخراج حسام الدين مصطفى وفيلم «بمبة كشر»غنت «انا هويت وانتهيت» 1974 اخراج حسن الامام .
و قدمت سعاد محمد المئات من الاغنيات في الإذاعة المصرية وغيرها من الإذاعات العربية وكان لحلاوة صوتها وقوة نبراته وحسن مخارج ألفاظها ووضوحها، العنصر المهم في جذب محبي الطرب.
من أشهر أغانيها «أوعدك، وحشتني، يارب، فتح الهوا الشباك، هو صحيح الهوا غلاب» وأغاني فيلم «الشيماء».
توفيت في 4 يوليو/تموز 2011 عن عمر يناهز 85 عاماً أثر أزمة قلبية حادة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة