الأخبار العاجلة

محافظ ميسان يفتتح أعمال المؤتمر العلمي للتنمية المستدامة

برعاية وزير الموارد المائية
ميسان – خاص:

برعاية وزير الموارد المائية الدكتور حسن الجنابي افتتح محافظ ميسان علي دواي لازم اعمال المؤتمر العلمي الثالث المقام تحت شعار (الادارة المتكاملة للموارد المائية لتحقيق التنمية المستدامة والامن المائي في العراق) بحضور وزير الموارد المائية الدكتور حسن الجنابي والملاك المتقدم في الوزارة والدكتور مهدي الحافظ رئيس معهد التقدم للسياسات الانمائية والدكتور عبد اللطيف جمال رشيد عضو الهيئة الدولية للري والبزل.
والقى المحافظ خلال حفل افتتاح المؤتمر كلمة دعا فيها الى ضرورة دعم جهود الوزارة ودعوة جميع المعنيين في الدولة العراقية أفرادا ومؤسسات للتعامل مع الموارد المائية بشكل مسؤول وذلك ﻻهمية الماء في اﻻستعماﻻت واﻻستخدام اﻻمثل للمياه .
واكد المحافظ في تصريح لـ»الصباح الجديد» على ضرورة دعوة وزارة الموارد المائية للعمل آنيا ومستقبليا ﻻنجاز المشاريع اﻻستراتيجية المهمة ومنها مشروع ري العمارة الكبير الذي يتم ارواء( 580) الف دونم في حال تم اكتمال انجازه وكذلك اكمال المشاريع اﻻخرى مثل سد الطيب ودويريج وتوسيع قناة الخمس وتوفير الحصة المائية للاهوار .
واوضح المحافظ في كلمته ان ادراج الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي ( اليونسكو ) يعد احد التزامات العراق في هذا الملف وتوفير الحصة المائية الكاملة للمحافظة التي تغطي الحاجة الفعلية للخطط الزراعية والماء الصالح للشرب وكذلك اﻻخذ بنظر اﻻعتبار حاجة مزارع قصب السكر لحصة مائية للحفاظ على اصناف قصب السكر وديمومة زراعتها وقضايا اخرى .
واكد المحافظ على ضرورة الخروج بتوصيات مهمة داعمة لملف الموارد المائية سواء من خلال المطالبة بالحصة المائية للعراق والتي ضمنتها القوانين الدولية او التوزيع العادل للحصص المائية داخل العراق وكذلك النهوض بالمشاريع الاستراتيجية المهمة كالسدود والقنوات اﻻروائية وطرق تخزين المياه وغير ذلك في هذا المجال .
كما اشاد المحافظ بجهود وزارة الموارد المائية في توفير الحصص المائية في الفترة اﻻخيرة شاكرا القائمين على المؤتمر وفي مقدمتهم وزير الموارد المائية على اقامة هذا المؤتمر في محافظة ميسان ، مشيرا الى الدعم الكبير الذي توليه الحكومة المحلية في ميسان لمديرية الموارد المائية في المحافظة من خلال تنفيذ المشاريع او حل المشكلات ورفع المعوقات والاسهام في مكافحة نبات زهرة النيل وغير ذلك متمنيا للجميع النجاح والتوفيق خدمة للعراق الحبيب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة