تراجع حاد للسوق السعودية وأداء ضعيف لبورصات المنطقة

دبي – رويترز:

هبطت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط مع تضرر الأسهم السعودية من موجة كبيرة لجني الأرباح، بينما تراجعت بورصة قطر.
وفي أواخر حزيران (يونيو) الماضي، وقبل عطلة عيد الفطر التي استمرت أسبوعاً، صعدت البورصة السعودية بقوة بعدما قالت «أم أس سي آي» لمؤشرات الأسواق إنها ستدرس رفع تصنيف الرياض إلى وضع سوق ناشئة.
لكن كثيرين من مديري الصناديق يرون أن الأسهم السعودية قريبة من قيمها الكاملة، وهو مايفتح الباب أمام جني الأرباح. وهبط المؤشر الرئيس للسوق السعودية 2.6 في المئة في تعاملات هزيلة مسجلاً أكبر انخفاض منذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي. وتسارعت المبيعات قرب نهاية الجلسة.
وأظهر مسح لمديري المشتريات نشر اليوم أن أوضاع الأعمال في السعودية لا تزال صعبة مع تباطؤ نمو القطاع الخاص غير النفطي في حزيران (يونيو) الماضي مسجلاً أدنى مستوياته في ثمانية أشهر.
وسجلت أسهم البنوك، التي كانت من بين كبار الرابحين في أواخر حزيران الماضي، أكبر الخسائر. وهبط سهم «البنك الأهلي التجاري»، أكبر مصرف في المملكة، 7.9 في المئة في حين تراجع سهم «التعدين العربية السعودية» (معادن) 4.9 في المئة.
لكن سهم «وفا للتأمين» ارتفع 2.6 في المئة بعدما قال البنك المركزي إنه سيسمح للشركة بقبول مشتركين جدد في التأمين على المركبات رافعاً حظراً على هذا النشاط.
وارتفع مؤشر بورصة قطر في بداية التعاملات لكنه أغلق منخفضاً 0.5 في المئة في حجم تداول متوسط. وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين الأجانب اشتروا أسهماً قطرية بقدر ما باعوا.
وانخفض سهم «بنك قطر الوطني»، أكبر مصرف في البلاد، 3.1 في المئة. لكن أسهم الشركات المرتبطة بإنتاج قطر من الغاز حققت أداء قوياً مع توضيح الرئيس التنفيذي لـ«قطر للبترول» خططاَ لزيادة الإنتاج والطاقة في السنوات المقبلة.
وصعد سهم «الخليج الدولية للخدمات» 4.0 في المئة وكان الأكثر تداولاً في السوق، بينما قفز سهم «قطر لنقل الغاز» (ناقلات) بالحد الأقصى اليومي المسموح به وهو 10 في المئة.
وتراجع مؤشر سوق دبي 0.3 في المئة مع انخفاض سهم «إعمار» العقارية القيادي 1.3 في المئة.
وارتفع سهم «جي أف أتش» المالية بشكل حاد في أوائل التعاملات، وكان الأكثر تداولاً في السوق، بعدما قالت المجموعة إنها نالت الموافقة من مصرف البحرين المركزي على إعادة شراء ما يصل إلى خمسة في المئة من أسهم الخزينة التي أصدرتها. لكن السهم أغلق منخفضاً 0.9 في المئة بعدما صعد 6.3 في المئة أمس.
وقفز سهم «أرابتك للبناء» 10.6 في المئة بعدما قالت الشركة إنها فازت بعقد قيمته 353 مليون درهم (96 مليون دولار) لبناء جناح دولة الإمارات العربية المتحدة في معرض «إكسبو وورلد 2020» الذي سيقام في دبي، وهو ما يشكل تصويتاً بالثقة في الشركة من جانب السلطات في أبو ظبي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة