الأخبار العاجلة

كتاب أوراق بترولية يسبر أغوار أهم المستجدات في الأسواق العالمية

بغداد ـ الصباح الجديد:
عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر / دار الفارس صدرت الطبعة الاولى من كتاب أوراق بترولية لمؤلفه لهب عطا عبد الوهاب .
ويعد كتاب الاوراق البترولية الذي نضعه بين أيدي القراء هي محاولة من مؤلفها سبر أغوار أهم المستجدات في السوق البترولية المترامية الاطراف عبر فترة زمنية تمتد من عام 2010 حتى وقتنا الحاضر ، ويضم بين دفتيه أبواباً خمسة إضافة الى جداول إحصائية ورسوم بيانية .
وشمل الباب الاول : التطورات في الاسواق النفطية ، فيما تضمن الباب الثاني : المستجدات في اسواق الطاقة وتداعياتها السياسية المحتملة ، اما الباب الثالث فقد تناول منظمة الاقطار المصدرة للبترول، أوبك: وقفة للمراجعة ، فيما تضمن الباب الرابع : على هامش الربيع العربي والباب الخامس فقد تناول أمن الامدادات .
ان النفط بخلاف السلع الاخرى ، يعد من السلع الاستراتيجية التي يتحدد مسارها بعوامل عديدة، منها العوامل الجيوسياسية التي يصعب التكهن بكنهها مسبقاً، وقد شهدت أسعار النفط هبوطاً كبيراً منذ آواخر عام 2014 ، إذ وصل برميل النفط الى أقل من 30 دولاراً مقابل 115 دولاراً للبرميل في حزيران / يونيو 2014 . وقد أدت عوامل عديدة الى انخفاض الأسعار ، منها تخمة المعروض جراء ما يعرف بثورة الوقود الصخري في الولايات المتحدة .
وزاد الطين بلة استراتيجية أوبك الجديدة التي سعت الى الدفاع عن حصتها السوقية بعد أن كانت تلعب في السابق دور ما يعرف بالمنتج المرجح . بيد ان اجتماع أوبك الاخير في نوفمبر / تشرين الثاني 2016، والذي تم بمقتضاه الاتفاق على تخفيض الانتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً ، منح الاسعار زخماً إضافياً . ويتداول برميل النفط اليوم في البورصات العالمية،مزيج خام برنت المرجعي عند متوسط يصل الى 55 دولاراً ، وهو مرشح للإرتفاع ، لا سيما بعد ان قررت أوبك الاستمرار في تخفيض الانتاج لستة أشهر أخرى .
وللمؤلف خبرة كبيرة في إقتصاديات النفط والغاز إكتسبها من خلال عمله لسنوات طوال في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول ، أوابك ( الكويت) ومركز البحرين للدراسات الاستراتيجية في العاصمة المنامة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة