السجن لثلاثة زبائن بمصرف الرافدين لسرقتهم أكثر من 16 مليار دينار

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلنت هيئة النزاهة،امس الاحد، ان محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد اصدرت ثلاثة احكام غيابية بالسجن على ثلاثة من زبائن مصرف الرافدين، فيما اشارت الى ان محكمة التمييز الاتحادية صادقت على قرار حبس منتحل صفة رئيس هيئة النزاهة.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه “الصباح الجديد” ان “محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد اصدرت ثلاثة احكام غيابية بالسجن على ثلاثة من زبائن مصرف الرافدين لإدانتهم بسرقة مبلغٍ مالي قدره (16,294,965,000) من المصرف دون رصيد يغطِّي المبلغ المسحوب”.
واضافت الهيئة ان “دائرة التحقيقات في الهيئة أكدت بمعرض حديثها عن القضايا التي تعود وقائعها إلى عام 2013، حيث أن المتهمين قاموا بالاتفاق والاشتراك مع موظفين في المصرف، بسحب تسعة صكوك بالمبلغ المذكور على حساب المصرف الزراعي التعاوني ومصرف بابل ومصرف الاستثمار، لمصلحة ثلاثة من المتهمين الذين قاموا بايداع مبالغ الصكوك المسحوبة في حسابات المصرف فرع التآخي.
وسحب المبلغ دون قيام موظفي المصرف بارسال اشعارٍ الى تلك المصارف للتحقـق من وجود رصيد في حسابات الساحبين يغطي مبلغ الصكوك لاجراء المقاصة”.
وفي سياق متصل، اكدت الهيئة ان “محكمة التمييز الاتِّـحادية صادقت على القرار الصادر عن محكمة جنايات ذي قار والقاضي بحبس مدان ثلاث سنواتٍ، لانتحاله صفة رئيس هيئة النزاهة تبعاً لأحكام القرار 160 لسنة 1983″، موضحا ان “محكمة التمييز ردت الطعن المقدم، حيث وجدت أنَّ القرار اعتمد الأدلة الكافية التي أظهرتها وقائع الدعوى تحقيقاً ومحاكمةً، وقرَّرت تصديقه استناداً إلى قانون أصول المحاكمات الجزائيَّـة”.
يذكر ان هيئة النزاهة أعلنت في مطلع أيلول من العام الماضي عن تمكُّنها من ضبط مُوظَّفٍ في بلديَّة الشطرة أقدم على انتحال صفة رئيس هيئة النزاهة بهدف ممارسة عمليَّات الابتزاز والتوسُّط، لتمرير معاملاتٍ غير أصوليةٍ في ذي قار، فيما كشفت في منتصف كانون الثاني من العام ذاته عن ضبطها شخصاً ينتحل صفة القرابة من رئيس الهيئة، حيث أُحِـيْلَ إلى القضاء وصدر بحقِّه حكمٌ بالحبس.
فيما أعلنت الهيئة في منتصف نيسان من العام الجاري عن ضبط شخصٍ انتحل صفة مُوظَّفٍ في مكتب رئيسها، مُبيِّـنةً أنَّ هذا الشخص يتقاضى مبالغ ماليَّة من المواطنين لقاء وعودٍ كاذبةٍ بالتعيين أو تخصيص أراضٍ أو إحالة مقاولات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة