ملحمة أنكيدو

القسم الأول

لم تتوقف الدراسات عن ملحمة كلكامش، لحد اليوم. بعض الكتاب، لم يكتف بكتاب واحد عنها، كفراس السواح الذي كتب عن كلكامش مرتين، مرة: كلكامش.. ملحمة الرافدين الخالدة، ومرة: كنوز الاعماق- قراءة في ملحمة كلكامش. وغيره الكثير. ملحمة كلكامش، تملك نصا، عبارة عن بحر، يغترف منه الباحثون والآثاريون، نص قادر على ان يكون طوع الكاتب، يستجيب للتحليل والتأويل مهما تغير الزمان، وتبدلت الأدوات. غالبية تلك الدراسات، التي لا تتجاوز اسم كلكامش، بوصفه بطل الملحمة، والشخصية المركزية، فيها، تكاد ان تجعل من غريمه انكيدو هاشما، او تابعا له، في وقت، ان انكيدو، يكاد ان يتجاوز كلكامش، بما يملكه من صفات وقدرات. نستثني ملاحظة الباحث ناجح المعموري في كتابه: المسكوت عنه في ملحمة كلكامش، حين بين انه حاول رد الاعتبار الى انكيدو، باعتباره يمثل مجموعة من الافعال البطولية المعروفة، بسبب وجوده حصلت المتغيرات الفكرية الكثيرة التي تعمت بالصراع الذي اتخذ اكثر من مسار.. هذه ابرز الاسباب التي بينها المعموري، في معرض دفاعه عن انكيدو او محاولته اعادة الاعتبار له، بعد ان همّشته الدراسات. لو نعود الى نص الملحمة، خصوصا في اللحظات الأول لخلقه على يد اورورو، وتعداد صفاته:
وشعر رأسه كشعر المرأة
ونمت فروع شعر رأسه جدائل كشعر ( نصابا)
لا يعرف الناس ولا البلاد
ويلبس لباسا مثل( سموقان)
نصابا، سموقان هي اسماء لآلهة كانت تعبد آنذاك، مما يدل على ان انكيدو لا يقل شأنا عن كلكامش، الذي ثلثاه اله والباقي بشر( رغم انه طوال الملحمة نجد ان الثلثين معطلان). لكن ظروف كلكامش، وكونه حاكم اوروك، ويملك من القوة ما لا يملكه غيره، جعل هو المركز والباقي هامش.
كلكامش، لم يترك ابنا طليقا لأبيه
وما فتئ يضطهد الناس بمظالمه ليل نهار
هو راعي أورورك المحصنة
ان كلكامش، لم يترك عذراء لامها
ولا ابنة مقاتل ولا خطيبة البطل
كانت هذه افعال كلكامش، رغم ان (شمش) السماوي حباه بالحسن، وخصّه أدد بالبطولة، وان الآلهة جعلت صورة كلكامش كاملة. في حين ان انكيدو، رغم انه لم يمتلك صفات كلكامش، الا انه حال خلقه، لم يقم بأي شيء سوى انه جعل حيوانات البر تفر من يدي وحرم الصياد من صيد البر. لكنه وبمجرد اتصاله، بالبغي، وتحوله الى اشبه بإله، بعد حاز الحكمة، جعل اولى مهامه ايقاف كلكامش عند حده.
هلمي أيتها البغي، خذيني الى البيت الطاهر، مسكن آنو وعشتار حيث يحكم كلكامش الكامل الحول والقوة
والمتسلط على الناس كالثور الوحشي
وأنا سأتحداه وسأغلظ له في القول..
فكان انكيدو سببا في ايقاف كلكامش عند حده، حيث اصبح نقطة تحول كبيرة في حياته.
سلام مكي

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة