الأخبار العاجلة

العراق يشارك في أعمال الدورة 106 لمؤتمر العمل الدولي في جنيف

لمناقشة الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمعايير الهجرة
متابعة الصباح الجديد:

يشارك العراق في اعمال الدورة (106) لمؤتمر العمل الدولي المنعقد في العاصمة السويسرية جنيف بوفد يترأسه وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني لمناقشة مواضيع تخص الاتفاقيات والتوصيات الدولية عن معايير العمل والهجرة والعمل اللائق.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الوفد الذي يترأسه الوزير يضم خبراء وممثلين عن الوزارة واتحاد الصناعات العراقي والاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، فضلا عن وفد اقليم كردستان برئاسة وزير العمل في الاقليم ، مشيرا الى انه تم عقد الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية في منظمة العمل الدولية لمناقشة المحاور التي تخص اجراءات المؤتمر وعمل اللجان الفنية فضلا عن اجتماعات اطراف الانتاج الثلاثة المكونة من (الحكومات وارباب العمل والعمال) وذلك لانتخاب اعضاء المكتب التنفيذي وتقديم مقترحات تتعلق بتكوين لجان المؤتمر.
واضاف منعم ان جدول اعمال المؤتمر يتضمن تقريرا من رئيس مجلس الادارة والمدير العام للمنظمة يتناول طيفا واسعا من القضايا التي تخص العمل ومناقشة البرنامج والموازنة المقترحة لعامي 2018 – 2019 ونظرة على الاتفاقيات والتوصيات الدولية التي تخص العمل ، فضلا عن مواضيع اخرى تخص هجرة العمل والتوظيف في العمل اللائق وتقويم الهدف الاستراتيجي للمبادئ والحقوق في العمل في ضوء اعلان منظمة العمل الدولية للعدالة الاجتماعية من اجل عولمة عادلة، وكذلك ابطال 6 اتفاقيات تخص العمل الليلي للنساء ووقاية العاملين في السفن واستخدام الاحداث في الاعمال غير الصناعية وتنظيم ساعات العمل والراحة في النقل البحري.
واشار المتحدث منعم الى ان العراق سيطلب المساعدة الفنية والمهنية لقطاعات العمل كافة ودعم الشركاء الاجتماعيين وبناء قدراتهم المؤسسية في جميع المجالات لتجاوز تحديات هذه المرحلة واللحاق بالدول التي تنعم بالمردودات الانسانية والحضارية للتنمية المستدامة ، فضلا عن مناشدة الامم المتحدة ووكالاتها الدولية بتكثيف جهودها لاغاثة اكثر من مليونين و900 الف مواطن في المناطق المنكوبة والمتضررة من الاعمال الارهابية.
واوضح منعم ان منظمة العمل العربية تسعى في أعمالها للدورة الحالية الى تنسيق الجهود في ميدان العمل والعمال على المستويين العربي والدولي وتطوير تشريعات العمل في الدول الأعضاء وتوحيدها وكذلك تحسين ظروف وشروط العمل في الدول الأعضاء وتنمية الموارد البشرية العربية للاستفادة من طاقاتها الكاملة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأكد المتحدث باسم الوزارة ان جدول اعمال الدورة يتضمن ايضا عدداً من الموضوعات من بينها، تقرير المدير العام لمكتب العمل العربي بعنوان: «التدريب المهني ركيزة أساسية لاستراتيجيات التنمية المستدامة 2030 في الوطن العربي»، كما يضم تقريراً عن نشاطات وإنجازات المنظمة خلال العام 2016.
وبين منعم ان جدول اعمال الدورة سيتطرق الى قرارات وتوصيات مجلس إدارة المنظمة، ومتابعة تنفيذ قرارات مؤتمر العمل العربي السابق، وتطبيق اتفاقيات وتوصيات العمل العربية، وكذلك الاطلاع على مذكرة المدير العام عن الدورة 106 لمؤتمر العمل الدولي.
وأضاف المتحدث باسم الوزارة أن أعضاء المنظمة سيناقشون خلال اجتماعات الدورة زيادة الاعمال ودورها في التنمية والنهوض بالتشغيل وتعزيز دور المرأة في تنفيذ برامج التنمية المستدامة وكذلك تحديد مكان وجدول اعمال الدورة المقبلة للمؤتمر المزمع إقامته في نيسان 2018.
يذكر ان مؤتمر العمل الدولي هو اعلى هيئة لصنع القرار في منظمة العمل الدولية وعادة ما تجتمع في حزيران من كل عام وتضم (187) دولة كأعضاء في المنظمة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة