الأخبار العاجلة

منتدى الإعلاميات يبحث تأثيرات البيئة القانونية على حقوق الإنسان

بغداد – الصباح الجديد:
نظم منتدى الاعلاميات العراقياتiwjf ضمن انشطة “مشروع شهرزاد/ مجموعة تركيز” ندوة بحثية حول “اثر البيئة القانونية على حماية وسلامة المدافعات عن حقوق الانسان”، بحضور عدد من الناشطات، والنقابيات، والاكاديميات، والاعلاميات من بغداد والمحافظات.
افتتح النشاط من قبل رئيسة المنتدى السيدة نبراس المعموري التي رحبت بالحضور وعرفت بمحاور مجموعة التركيز البحثية والغاية منها.
واستعرض استاذ القانون في جامعة بغداد د. مصدق عادل طالب ورقته البحثية حول “أثر البيئة القانونية على حماية وسلامة المدافعات عن حقوق الانسان”، والتي قسمت الى ثلاث محاور، الأول: نظرة قانونية تحليلية في اعلان حماية المدافعين عن حقوق الانسان، والثاني: مدى ملائمة البنى الدستورية العراقية، في توفير الحماية القانونية للمدافعات عن حقوق الانسان، اما المحور الثالث عن مدى نجاعة المعالجة التشريعية لحقوق المدافعات عن حقوق الانسان.
وقد دار نقاش واسع ومكثف حول ما طرحته الدراسة، بإمكانية الخروج بورقة سياسات عامة تشريعية، تضمن الحماية والسلامة للمدافعات عن حقوق الانسان، يتم نشرها لاحقا ضمن دراسة موسعة، تضم محاور أخرى ذات علاقة، لتكون ورقة اجرائية لصانع القرار، والمنظمات الدولية.
وفي ختام النشاط، وزعت شهادات مشاركة على الناشطات، ويأتي انعقاد نشاط منتدى الاعلاميات العراقيات ضمن مشروع شهرزاد لموسمه الثالث بالتعاون مع منظمة “جسر الى ..” الإيطالية، والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي، وبتمويل من جمهورية المانيا الاتحادية، ومؤسسة فاي السويسرية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة