“النوّاب” يشدد إجراءاته بشأن “الغيابات” في الفصل التشريعي المقبل

بعد تحولها من “حالة” إلى “ظاهرة”
بغداد ـ مشرق ريسان:
يعتزم مجلس النواب في فصله التشريعي المقبل؛ “تشديد” إجراءاته لضبط قضية “الغيابات”، التي أسهمت في “عرقلة” تمرير عددٍ من القوانين المهمة، إضافة إلى إعاقة الدورين الرقابي والبرلمانية لمجلس النواب.
ويركز البرلمان على فقرتين في الآلية المزمع إتباعها بالفصل التشريعي المقبل، للحد من “غيابات النواب”، تتضمن إلغاء جميع الإجازات، وفقاً للقانون والنظام الداخلي الذي أعطى صلاحية تقديم ما يسمى بالإجازة لـ(8) جلسات، وفي حال تجاوزت الغيابات الثلث، يتم العمل بالنظام الداخلي بانتهاء العضوية. بحسب بيان لمجلس النواب وردت نسخة منه لـ”الصباح الجديد”.
كما سيتم تكليف فريق من الموظفين- في كل جلسة- للمباشرة بتثبيت أسماء الحاضرين؛ اعتماداً على التسجيل وعلى الكاميرات الموجودة؛ وإشعار الجهات الإعلامية والمالية.
ائتلاف دولة القانون- بزعامة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي- انتقد ضعف رئاسة مجلس النواب في التعاطي مع ملف “الغيابات”، مؤكداً إنه أصبح “ظاهرة” في جميع الجلسات.
وفي هذا السياق، يقول النائب عن ائتلاف دولة القانون- المنضوي في التحالف الوطني- عباس البياتي إن “الجلسة الأخيرة لمجلس النواب في الفصل التشريعي الماضي، تضمنت التصويت على أربعة قوانين مهمة، غير إن عدم اكتمال النصاب القانوني للجلسة حال دون ذلك”، موضحاً إن “من غير المعقول أن يحظر 167 نائباً الجلسة من مجموع 328”.
وطالب البياتي، في حديث مع “الصباح الجديد”، رئاسة مجلس النواب بأن “تكون أكثر حزماً في مسألة الغيابات”، مؤكداً في الوقت ذاته إن “إجراءات المجلس ما زالت قاصرة في الحد من ظاهرة الغيابات”.
ويشير النائب عن ائتلاف دولة القانون إلى إن “الغيابات في مجلس النواب تعدت كونها مجرد حالة، حتى أصبحت ظاهرة، وذلك عندما لا يتواجد نصف أعضاء المجلس” في معظم الجلسات.
ووجه رئيس البرلمان سليم الجبوري في (25 أيار 2017) بجرد أسماء النواب الذين تجاوزت غياباتهم الحد المقرر، مؤكدا أن “بعض النواب كان قد قدم إجازات مرضية وإجازات تتعلق بمشاركته- بموجب قرار مجلس النواب الموقر- بالحشد الشعبي، إضافة إلى وجود حالات أخرى تم تجاوز الغيابات النسبة المقررة”، فيما كشف في الوقت ذاته عن “تقديم مجلس القضاء الأعلى كتباً إلى مجلس النواب، تتضمن رفع الحصانة عن 24 نائباً”.
أما كتلة المواطن- برئاسة زعيم التحالف الوطني عمار الحكيم- فقد طالبت هيئة الحشد الشعبي بتزويد مجلس النواب بأسماء أعضاء المجلس المنتمين للحشد، متهمة بعض أعضاء البرلمان بـ”التحايل”.
وفي هذا الشأن، يقول النائب عن كتلة المواطن- المنضوية في التحالف الوطني- محمد اللكاش إن “مجلس النواب لديه الكثير من القوانين التي تمس حياة المواطنين وبنية الدولة العراقية، لكن الخلل في النصاب القانوني للجلسات يحول دون تمريرها”.
ويضيف اللكاش، في حديث مع “الصباح الجديد”، إن “خطوة مجلس النواب- بشأن التشديد على غيابات النواب- جيدة، لكننا نحتاج إلى خطوات أخرى”، مشيراً إلى إنه “من غير المقبول لأعضاء في مجلس النواب التحايل بحجج المرض أو التواجد في الحشد الشعبي”.
ويكشف النائب عن كتلة المواطن عن “مفاتحة هيئة الحشد الشعبي، بتزويد البرلمان بأسماء النواب المتواجدين بالفعل في صفوف الحشد”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة