حلقة نقاشية عن التلوث المائي وأثره على الثروة السمكية

أقامها قسم الدراسات الاقتصادية في مركز البصرة والخليج العربي
البصرة – سعدي علي السند:

اقام قسم الدراسات الاقتصادية في مركز دراسات البصرة والخليج العربي في جامعة البصرة حلقة نقاش بعنوان «التلوث المائي واثره على الثروة السمكية» للباحثة هيام خزعل ناشور التي تناولت معنى التلوث المائي فقالت : ان تلوث المياه هو أي تغير فيزيائي أو كيميائي في نوعيته ، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ويؤثر سلبياً على الكائنات الحية، أو يجعل المياه غير صالحة للاستعمالات المطلوبة.
وأضافت الباحثة انّ التلوث المائي ينقسم إلى نوعين رئيسين، الأول هو التلوث الطبيعي، ويظهر في تغير درجة حرارة الماء، أو زيادة ملوحته، أو ازدياد المواد العالقة والنوع الآخر هو التلوث الكيميائي، وتتعدد أشكاله كالتلوث بمياه الصرف والتسرب النفطي والتلوث بالمخلفات الزراعية ، وقد بينت قائلة: يلاحظ في الآونة الأخيرة انتشار ظاهرة التلوث المائي الذي يعد من اخطر المشكلات التي تقابل الانتاج السمكي في انحاء العالم كافة ، لهذا جاء هدف الحلقة هو التعرف على طبيعة العلاقة بين التلوث المائي والثروة السمكية من حيث دراسة ماهية تلوث البيئة المائية ومصادر تلوثها وآثاره مع وضع الحلول والمعالجات المقترحة للحد من هذه المشكلة.

تمكين الاهوار في بلاد ما بين النهرين
وشاركت الباحثة في مركز دراسات البصرة والخليج العربي في جامعة البصرة باسمة كزار حسن في المؤتمر الوطني الثاني عشر (تمكين الاهوار في بلاد ما بين النهرين) والذي اقيم في البصرة – منطقة الهارثة – هور المسحب برعاية سفراء النوايا الحسنة للصحة النفسية وحقوق السلام – المعهد الكندي للعلوم الصحية – كندا بالتعاون مع شبكة عطاء للتنمية الشاملة .
وقالت الباحثة ان المجتمعين قاموا برحلة الى منطقة الأهوار ، وقد قمت بتوثيق كامل لمنطقة الهور وجلب العديد من الصور التوثيقية كون ان مركزنا معني بتوثيق جميع مكونات مدينتنا العزيزة كذلك يعد ذلك جزءاً من عملنا لإكمال الملف الخاص بموسوعة البصرة التي يصدرها المركز .

أساليب التخمين وبناء النماذج الإحصائية
ونظم قسم الرياضيات بكلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة البصرة حلقة نقاشية بعنوان (الاستدلال البيزي) والتي القتها طالبة الدراسات العليا سجى ياسين عبد الصمد.
ان الاحصاء البيزي والذي سمي نسبة الى العالم الاحصائي الانجليزي توماس بيز الذي عاش خلال الفترة بين 1701/1761. وهو من قام بصياغة حالة خاصة من النظرية المشهورة والتي تحمل اسمه وهي نظرية بيز برغم انها لم تنشر في حياته وانما بعد وفاتة بواسطة ريتشاربرنس الاستدلال البيزي وهي طريقة استدلال إحصائي تستعمل حول عالم (Parameters) العينه او المجتمع الاحصائي نظرية بيز .
وتناولت المحاضرة أسلوب النمذجة الإحصائية والطرق المستعملة في النمذجة ، حيث توجد نوعين من أساليب التخمين وبناء النماذج الإحصائية وهما المدرسة الكلاسيكية والمدرسة البيزية ، وقد سلطت المحاضرة الضوء على الخصائص المتميزة للنمذجة واستعرضت أهم المبرهنات التي تؤكد كفاءة النماذج الإحصائية المعتمدة على انموذج كاوس- ماركوف ، كما تم استعراض الأساليب البيزية وكفاءتها في النمذجة والخصائص الجيدة التي توفرها هذه الأساليب في الإحصاء الرياضي ، كما تم استعراض أهم الباحثين الذين درسوا بعض الأساليب البيزية والتطرق إلى أهم ما توصلوا إليه في هذا المجال.

مقالات ذات صلة