تحضيرات عسكرية تمهيداً لانطلاق عمليات جديدة لحسم المعركة في الموصل

استعمال فعّال للأسلحة الذكية لقصف مخابئ “داعش”
بغداد – أسامة نجاح:
واصلت العمليات المشتركة ، يوم أمس الأربعاء ، قصفها بالمدافع الذكية على مخابئ الدواعش فيما تبقى من أحياء ساحل الموصل الايمن بعد قتل 14 إرهابياً منهم ، فضلا عن توغلها في أزقة المدينة القديمة .
وقال مصدر امني رفيع المستوى في قيادة العمليات المشتركة ان “القوات الأمنية استأنفت صباح ، يوم أمس ، وبإسناد جوي فعال للسيطرة على آخر مناطق المدينة القديمة اذ واصلت توغلها وسط اشتباكات مع عصابات داعش أسفرت عن قتل 14 إرهابياً بينهم قياديون عرب وأجانب واعتقلت ثمانية آخرين خلال مداهمة أوكارهم في أحياء مركز الموصل ومصادرة أسلحتهم الخفيفة والثقيلة”.
وأضاف المصدر في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ أن “قوات الشرطة الاتحادية فرضوا سيطرتهم مجدداً على مناطق (قضيب ألبان والمكاوي والخاتونة والملوية القديمة) ذات الأزقة الضيقة ضمن المدينة القديمة التي يقطنها الآلاف من السكان بعد فتح ممرات أمنة لهم حرصا على ضمان سلامتهم ، متوقعاً ، إكمال تحرير هذا المحور خلال الأيام القليلة المقبلة”.
وبين المصدر الذي لم يفصح عن أسمه إن “القوة المتقدمة باتجاه تحرير أقدم سوق تراثية في منطقة باب الطوب تمكنت من قتل 18 داعشياً بينهم ثلاثة قناصين ، مشيرًا إلى أن” القوات الأمنية فرضت سيطرتها التامة بعد استعادة أجزاء كبيرة من أزقة هذه المنطقة”.
وأوضح إن” قوات جهاز مكافحة الإرهاب وفرقة الرد السريع كثفت القصف المركز بالمدفعية الذكية على مخابئ إرهابيي داعش في الأحياء الأخيرة المتبقية في المحور الشمالي الغربي للساحل الأيمن.
وتابع إن ” القطعات الأمنية وصلت وتحشدت في قرية (حليلة) الواقعة على مشارف ذلك المحور”، منوهاً الى إن “القصف الموجه شمل أوكار الدواعش في أحياء (تموز ومشيرفة والنجار والرفاعي) التي مازالت مغتصبة ما أدى إلى قتل أكثر من 30 داعشياً وتدمير آليات مسلحة لهم داخل منطقة مشيرفة وتفجير مخازن تضم كميات من العتاد والأسلحة المتنوعة الأمر الذي أصاب عصابات داعش بالهستيريا وجعلها تشن حملات اعتقال واسعة شملت العشرات من المدنيين القاطنين بالقرب من هذه المخازن بتهمة الإبلاغ عنها والتعاون مع قوات جهاز مكافحة الإرهاب والرد السريع”.
مشيراً إلى إن “السكان افادوا بأن تلك العصابات اقتادت نحو 22 مدنياً الى جهات مجهولة”.
ومن جانبه كشف مصدر امني في قيادة قوات الرد السريع يوم أمس الأربعاء ، عن تحضيرات عسكرية عراقية تمهيدا لانطلاق عمليات جديدة مرتقبة شمال وغرب القاطع الأيمن للموصل .
وقال المصدر لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “هناك قراراً صادراً من القيادة العسكرية العليا إلى القيادات الأمنية في نينوى يقضي بالاستعداد لفتح جبهات جديدة ضمن عمليات عسكرية ضد زمر داعش شمال وغرب القاطع الأيمن لمدينة الموصل”، مشيرًا الى انه “يجري ألان وضع اللمسات الأخيرة من قبل قوات الجيش التي ستكون العمليات المرتقبة مسؤوليتها”.
وتابع المصدر الذي لم يفصح عن اسمه إن “البؤر التي تتواجد فيها داعش هي مدن (تلعفر والبعاج والقيروان) في الجانب الغربي للمدينة وتحريرها يدمر تواجد وقوة داعش في صحراء الموصل.
وفي سياق متصل أفادت مديرية الحشد الشعبي ، أمس الأربعاء، بإحباط محاولة تسلل لتنظيم “داعش” الإرهابي في قضاء تلعفر، غربي الموصل.
وقالت المديرية في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، إن “اسناد اللواء الخامس تمكن، من إحباط محاولة تسلل لداعش في قرية عين الحصان التابعة لقضاء تلعفر”.
وأضافت أن “القوة تمكنت من تحقيق إصابات دقيقة في صفوف العدو، ما أدى إلى حرق عجلة تابعة لهم”.
***

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة