استعدادات كبيرة لانطلاق عملية عسكرية واسعة للقضاء على ما تبقى من “داعش” في أيمن الموصل

بغداد – أسامة نجاح:
أعلنت قيادة العمليات المشتركة يوم ، أمس الثلاثاء، عن قرب انطلاق عملية عسكرية واسعة للإجهاز على ما تبقى من تنظيم داعش الإجرامي في الجانب الأيمن للموصل خلال الساعات المقبلة ، فيما أشارت إلى أن ، القوات الأمنية وضعت في أولوياتها الحفاظ على أرواح المدنيين.
وقال الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة العميد الركن يحيى رسول إن” الساعات المقبلة ستشهد شن هجمات واسعة انطلاقا من جميع المحاور لاقتحام آخر الأحياء السكنية المعدودة والمتبقية بهدف استكمال وإنهاء ملف تحرير الساحل الأيمن”.
وأضاف رسول في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ أن” قوات الرد السريع وجهاز مكافحة الإرهاب ستشن عملياتها خلال الساعات المقبلة لتحرير أحياء (مشيرفة والرفاعي وتموز والنجار)”، لافتا إلى أن “تحرير تلك المناطق ستنهي سيطرة داعش على المدينة”.
وبين أن ” هذه القوات وضعت في مقدمة أولوياتها الحرص على ضمان سلامة أرواح العائلات المتواجدة في منازل الأزقة الضيقة ضمن المدينة القديمة” .
من جانبه أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، أمس الثلاثاء، خسائر “داعش” منذ انطلاق معركة أيمن الموصل، فيما لفت إلى، مقتل ثلاثة قياديين بالتنظيم استناداً لمعلومات استخبارية.
وذكر جودت في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، “أدخلنا تكتيكات جديدة على الخطط العسكرية وانتشار القطعات والانفتاح بمحاور جديدة وتحديث عامل الدقة في انتخاب أهداف العدو ومعالجتها بأحدث التقنيات المتقدمة لتلافي سقوط ضحايا في صفوف المدنيين”.
وأضاف جودت إن” طائراتنا المسيرة قتلت 859 عنصراً من التنظيم، فيما تمكنت قواتنا من تدمير 284 عجلة مفخخة و253 دراجة نارية ملغمة وتحرير 274 كم2 مبيناً أن “الشرطة الاتحادية استعادت السيطرة على 62 هدفاً من المناطق والأحياء وأجلت 265 ألف مدني من مناطق الاشتباك، فضلا عن إعادة 30 ألفاً الى مناطق سكناهم منذ انطلاق معركة أيمن الموصل”.
وتابع، أن “الشرطة الاتحادية قتلت القيادي أبو أيوب مسؤول الأرزاق والميرة لعصابات داعش الإرهابية اثر تدمير عجلته قرب الجسر الخامس”، مبينا أن “قواته قتلت أيضاً الإرهابي أبو عبد الله الناقل اثر ملاحقة استخبارية في منطقة الرفاعي”.
وأشار الى أن “الشرطة الاتحادية استهدفت وكرًا لداعش خلف جامع الصحابة في منطقة 17 تموز وقتلت 18 منهم، في حين قتل القيادي نافع عبد الله و 2 من مرافقيه في منطقة الحاوي استنادا الى معلومات استخبارية”.
وقتلت غارات للقوة الجوية العراقية ، أمس الثلاثاء ، 13 مجرماً من “داعش” التكفيرية في الجانب الايمن لمدينة الموصل، كما دمرت معملين للتلغيم في قضاء تلعفر غربي نينوى.
وذكر بيان لوزارة الدفاع حصلت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ على نسخة منه، “نفذت قيادة القوة الجوية بواسطة طائرات F16، واستناداً لمعلومات دقيقة من خلية استخبارات عمليات قادمون يا نينوى المديرية العامة للاستخبارات والأمن، عدة ضربات جوية مركزة دمرت من خلالها معملين، الأول لتصنيع العبوات الناسفة والآخر لتلغيم وتصفيح العجلات، إضافة إلى مخزن للأسلحة ومضافات تابعة لداعش في قرية العلو التابعة لقضاء تلعفر”.
وأشار الى ان “صقور الجو، وبالتنسيق مع المديرية العامة للاستخبارات والأمن، دمروا مستودعاً للمواد المتفجرة ومقر قيادة وسيطرة ومضافات وقتل 13 عنصراً من داعش في منطقة حاوي الكنيسة وحي 17 تموز” في الجانب الايمن للموصل”.
وعلى صعيد متصل أعلنت قوات الحشد الشعبي، أمس الثلاثاء ، إحباط هجوم انتحاري لداعش الإرهابي في سامراء، فيما تمكنت قطعات الحشد في قضاء الحضر من إجلاء أكثر من 3500 شخص في القضاء، وتقديم المساعدة لهم.
وقال إعلام الحشد الشعبي، في بيان، تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، إن “قوات الحشد الشعبي في اللواء 313، وبالتنسيق مع القوات الأمنية تصدت لانتحاريين أثنين، حاولا استهداف نقاط تابعة لقوات الشرطة الاتحادية شرقي سامراء”.
وأضاف إن “القوات تمكنت من قتل الانتحاريين قبل الوصول الى أهدافهما، وفككت حزاماً ناسفاً”.
وتمكنت قوات الحشد الشعبي, من “إجلاء أكثر من 3500 شخص من مناطق غرب القضاء جنوب مدينة الموصل”.
وأوضحت في بيان لها تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، ان “مديرية امن الحشد تمكنت من إجلاء أكثر من ٣٥٠٠ شخص اليوم و ٥٥٠ سيارة، و أكثر من ٢٠ الف رأس غنم، من مناطق غرب الحضر”.
وأشارت إلى إن “قوات الحشد الشعبي قدمت جميع الاحتياجات المطلوبة للعائلات النازحة من مناطق القتال جنوب غرب الموصل”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة