الأخبار العاجلة

الكويت تبدي استعدادها لدراسة خيارات تسديد العراق للتعويضات

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكدت الكويت الاستعداد لدراسة خيارات ضمان استمرار العراق تسديد مبلغ أربعة مليارات و600 مليون دولار أميركي، في إطار التعويضات عن خسائر العدوان العراقي عليها عام 1990 ، حسب ما أفادت به صحيفة القبس.
وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتقدير التعويضات خالد أحمد المضف في كلمة أمام الدورة الـ 82 للجنة الأمم المتحدة للتعويضات إن الكويت استجابت للقرار الذي اتخذه مجلس إدارة لجنة الأمم المتحدة للتعويضات في تشرين الثاني /نوفمبر من العام الماضي، والمتعلق بتشجيع البلدين على التعاون لضمان استمرار العراق تسديد المبلغ للكويت.
وأشار المضف إلى دعم الكويت مرار إرجاء التزامات العراق بإيداع خمسة في المئة في صندوق التعويضات نظرا لاستمرار الظروف الأمنية والاقتصادية في العراق، بحسب الصحيفة.
وأضاف أن دولة الكويت تؤكد على “أهمية استكمال مجلس الإدارة للمسؤوليات المناطة به حسب قرارت مجلس الأمن ومقررات لجنة الأمم المتحدة للتعويضات”، معبراً عن استعداد بلاده التعاون مع اللجنة لإنجاز واجباتها الدولية المناطة بها والعمل على إحاطتها بكل المناقشات المستقبلية.
وفي خبر لاحق ،أفاد مسؤول عراقي بأن الكويت أقرت مبلغ قدره 100 مليون دولار منحة للعراق لدعم المشروعات الإنسانية وجهود الإعمار في مناطق استعيدت من تنظيم “داعش”.
ونقلت وكالة “رويترز” عن متحدثة باسم صندوق إعادة الإعمار العراقي قولها إن مسؤولين من البلدين وقعا على اتفاقية المنحة في الكويت يوم الاول من أمس الثلاثاء.
وقال مصطفى الهيتي رئيس الصندوق في بيان إن اتفاقية المنحة بداية مشجعة لمزيد من التعاون بين العراق والكويت.
ويهدف التمويل إلى إعادة بناء المدن والمناطق المحررة من سيطرة تنظيم “داعش”، حيث أثرت الحرب ضد التنظيم وكذلك تراجع أسعار النفط على ميزانية الحكومة العراقية مع اعتمادها شبه الكامل على مبيعات النفط.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة