واشنطن تكذّب أردوغان: الغارات على سنجار لم تتم بعلمنا ويجب احترام سيادة العراق

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعربت الولايات المتحدة عن قلقها العميق إزاء الغارات التي شنها الطيران التركي على مناطق بشمال العراق وسوريا وأوقعت قتلى وجرحى” مشيرة إلى ان “الغارت نفذت من دون التنسيق مع التحالف الدولي ضد داعش”.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية بالوكالة مارك تونر للصحفيين إن الغارات التركية نفذت من دون “تنسيق مناسب مع الولايات المتحدة” أو مصادقة التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد “داعش”.
وأكد أن الولايات المتحدة أعربت عن قلقها إزاء هذا الأمر إلى الحكومة التركية مباشرة لافتاً إلى أن تلك الغارات “أوقعت خسائر في صفوف قوات شركائنا في محاربة “داعش” من بينها عناصر من قوات البشمركة الكردية”.
وتقول وحدات حماية الشعب الكردية التي تدعمها الولايات المتحدة إنه جرى استهدافها في الغارات التركية لكن أنقرة تتمسك بأن غاراتها استهدفت فقط قوات حزب العمال الكردستاني التي تصنفها “منظمة إرهابية”.
وأضاف توتر”أريد الإشارة أيضاً إلى المخاوف التي أعربت عنها الحكومة العراقية وأعيد التأكيد على رؤيتنا بأن العمل العسكري في العراق يجب أن يحترم السيادة العراقية”.
وقال “من المهم لتركيا ولجميع الشركاء في الجهود لهزيمة داعش أن يكون تنسيق التحركات عن قرب قدر الإمكان للحفاظ على الضغط المطلوب لهزيمة داعش في أرض المعركة وضمان سلامة جميع افراد التحالف في مسرح العمليات”.
وكانت تركيا قد أعلنت أمس أن مقاتلاتها نفذت غارات على مناطق جبل سنجار بشمال العراق وجبل قره تشوك بشمال سوريا لـ”تدمير أوكار إرهابية تابعة لمنظمة حزب العمال الكردستاني وأدت لمقتل 70 عنصراً من عناصر الحزب”.
كما قتل في الغارة خمسة من قوات البيشمركة ومقاتل أيزدي.
وزعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ان الغارات نفذت بالتنسيق مع الولايات المتحدة ورسيا وحكومة اقليم كردستان” مشدداً على أن تركيا لن تسمح بأن تصبح سنجار قاعدة لمقاتلي حزب العمال الكردستاني”.
وأدان مجلس الوزراء العراقي “الأعتداء التركي الجوي على الاراضي العراقية في منطقة سنجار والذي تسبب بوقوع ضحايا عراقيين وقال انها “تمثل انتهاكاً خطيراً للسيادة العراقية يتنافى مع احكام القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار”.
كما حذرت الحكومة العراقية “تركيا من تكرار هذا التجاوز غير المبرر والذي قد يؤدي الى خطوات تصعيدية تؤثر على جهود العراق والمجتمع الدولي في الحرب ضد الارهاب”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة