الرافدين والرشيد يمنحان المواطنين قروضاً لشراء وحدات سكنية

حددا طرق التقديم للراغبين بالحصول عليها
متابعة الصباح الجديد:

اعلن مصرفا الرافدين والرشيد استعدادهما للتعاون مع الشركات الاستثمارية لأنشاء مجمعات سكنية للموظفين والمواطنين.
وقال المكتب الاعلامي لمصرف الرافين في بيان اطلعت « الصباح الجديد» على نسخة منه ان «المصرف سيقوم بمنح قروض للمواطنين لشراء وحدات سكنية في المشاريع السكنية الاستثمارية»، مبينا انه «سيخصص فروعا معينة لمنح القروض للمواطنين لشراء تلك الوحدات السكنية» .
واضاف المكتب الاعلامي ان المصرف على «استعداد للتعاون مع الشركات الاستثمارية لغرض انشاء مجمعات سكنية في البلاد من خلال تقديمها جميع متطلبات المشروع الاستثماري ومن ثم يتم اجراء الكشف على المشروع من قبل الادارة العامة للمصرف والتأكد بعد ذلك بعدم وجود اشارة رهن او حجز على المشروع لأي جهة كانت».
وكان مصرف الرافدين قد اكد استمراره في منح القروض للمواطنين عبر فروعه في بغداد والمحافظات لشراء وحدات سكنية في المشاريع الاستثمارية ، فيما حدد مصرف الرافدين طرق التقديم للمواطنين والموظفين الراغبين بالحصول على قروض لشراء وحدات سكنية، مشيرا الى ان من بين الشروط تقديم كمبيالة بمبلغ القرض + 20 % من قيمة القرض، وتكون مصدقة من دائرة كاتب العدل مع تقديم طلب وفقا للاستمارة المرفقة وكذلك ملء نماذج تاييد دائرة الموظف كونه منتسبا اليها ( ان كان موظفا ) وتعهدها بتسديد الاقساط عن طريق استقطاعها من راتبه وارسالها الى المصرف اولا بأول، اضافة الى الكمبيالة حين الطلب بمبلغ القرض +20 % مصدقة من دائرة كاتب العدل.
كما يقدم طالب القرض صورة قيد حديثة الاصدار للعقار باسم طالب القرض مع نسخة اصلية من عقد الشراء مابين المقترض وشركة البناء يتضمن ( سعر الوحدة السكنية ) وكذلك مبلغ المقدمة المدفوعة نقدا للشركة من قبل المقترض.
وسيتم تسجل الطلبات في برنامج خاص يكتب لهذا الغرض ويزود طالب القرض برقم وتاريخ لاغراض المراجعة ، ويستحصل اذا اقتضى الحال تأييدات بصحة صدور كتب التأييد واي مستمسكات اخرى ترى ادارة الفرع وجود ضرورة لها وفقا لتقديراتها وعلى مسؤولياتها الكاملة ويقوم الفرع بتدقيق المعاملة من جميع الاوجه وبعد التحقق من توفر جميع الشروط في مقدم الطلب وصحة صدور سند العقار والمستمسكات الاخرى.
ويعمل المصرف على ارسال احصائية المعاملات التي تم انجازها الى الادارة العامة / قسم الائتمان المصرفي بيد معتمد الفرع ، مرفقة بكتاب يتضمن جدولا تفصيليا بالمنح ويتم اجراء التأمين على الوحدة السكنية لصالح المصرف وعلى نفقة المقترض ، على ان لايتم نقل ملكية الوحدة السكنية الى الغير الا بعد استحصال الموافقات الاصولية من المصرف لتدوير القرض الى الغير ( المستفيد الجديد ) او تسديد رصيده من قبل المستفيد الاول.
على صعيد متصل قرر مصرف الرشيد منح قروض للمواطنين لشراء وحدات سكنية في المجمعات الاستثمارية الممولة منه.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف إنه قرر «منح المواطنين قروضا لشراء وحدات سكنية في المجمعات السكنية الاستثمارية الممولة من المصرف».
واضاف المكتب الاعلامي ان مصرف الرشيد حدد فروع تسلم طلبات المواطنين الراغبين بشراء وحدات سكنية ، فيما اشار الى ان مبلغ القرض هو 80% من قيمة الوحدة السكنية ، لافتا الى انه «تم تحديد عدد من فروعه في بغداد للتسجيل على شراء الوحدات السكنية في المشاريع الاستثمارية»، مبينا ان «الفروع شملت فرع العطيفية، اليرموك، السيدية ، البياع ، معرض بغداد الدولي، في جانب الكرخ، فيما شملت الفروع في جانب الرصافة الامام الاعظم ، الاعتماد التجاري، الطالبية».
يذكر ان مصرف الرشيد باشر خلال عام 2016 بمنح قروض لاصحاب المهن الصحية واصحاب المشاريع والمواطنين لشراء السيارات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة