الأخبار العاجلة

زيدان وأنشيلوتي.. التلميذ يستعد لمواجهة الأستاذ

اليوم.. في دوري أبطال أوروبا
العواصم ـ وكالات:

سيلتقي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد مجددًا بمعلمه السابق كارلو أنشيلوتي عندما يحل الفريق الاسباني ضيفا على بايرن ميونيخ في ذهاب دور الثمانية بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم مساء اليوم.. ولعب زيدان تحت قيادة أنشيلوتي عندما كان الايطالي مدربا ليوفنتوس في 1999 وتألق الفرنسي كصانع لعب قبل أن ينتقل إلى ريال في 2001 في صفقة قياسية في ذلك الحين بلغت قيمتها 75 مليون يورو (79.51 مليون دولار).
وفي ذلك الصيف رحل أنشيلوتي عن يوفنتوس ليبدأ حقبة مليئة بالألقاب مع ميلانو. وبعد 12 عاما تولى المدرب الايطالي مسؤولية ريال واختار زيدان، الذي اعتزل اللعب بعد كأس العالم 2006، كأحد مساعديه.
وفي الموسم الوحيد الذي قضياه سويا في تدريب الفريق سحق ريال منافسه بايرن ميونيخ بقيادة بيب جوارديولا 4-صفر في قبل نهائي دوري الأبطال في 2014 في اليانز ارينا ما يجعل من الاستاد الكائن في ميونيخ مكانا مثاليا للم شملهما.
وانطلق ريال في ذلك الموسم ليفوز بدوري الأبطال للمرة الأولى خلال 12 عاما بعد تغلبه على أتلتيكو مدريد بعد وقت إضافي في النهائي. وكانت هذه المرة العاشرة التي يتوج فيها ريال باللقب وتولى زيدان بعدها مسؤولية الفريق الثاني لريال مدريد.. وبرغم ذلك حصل أنشيلوتي على تذكرة ذهاب بلا عودة من تدريب ريال، عندما أقيل بعدها بعام بعد موسم بلا ألقاب.
وتولى رافائيل بينيتيز مسؤولية ريال لمدة سبعة أشهر فقط قبل أن يتم تعيين زيدان مدربا ليوحد اللاعبين بعد الاجواء المشحونة تحت قيادة المدرب الإسباني.. وفاز زيدان بدوري الأبطال بعد أكثر من 4 أشهر بقليل من توليه المسؤولية.
وصنع أنشيلوتي وزيدان التاريخ مع ريال. وقاد أنشيلوتي الفريق لتحقيق 22 انتصارا متتاليا في كل المسابقات، وهو رقم قياسي في الكرة الاسبانية، بينما لم يعرف ريال بقيادة زيدان الخسارة في 40 مباراة بجميع المسابقات وهو أيضا رقم قياسي إسباني.
وبعدما شهد إقالة أنشيلوتي في برنابيو يدرك زيدان مدى قسوة تدريب النادي، ورغم أن ريال يتصدر الدوري بفارق ثلاث نقاط عن أقرب ملاحقيه وتتبقى له مباراة واحدة مؤجلة فإنه قال يوم الجمعة الماضي إن عقده طويل الأمد مع النادي ليس بمأمن.
وقال: «لست متأكدا من أنني سأستمر هنا.. على الاطلاق.. ولهذا لا أقوم بالاعداد لأي شيء.. أقوم بما علي فعله خلال ما تبقى من الموسم».. وأضاف: «أعرف ما يعنيه تدريب ريال وأنا مستعد لجميع الاحتمالات».
وتعرض زيدان لانتقادات من وسائل إعلام إسبانية بسبب أسلوب لعب ريال الذي يفتقد المتعة بعيدًا عن الانجازات التي يحققها . وشككت تلك الوسائل في طريقة تعامله خططيًا بعدما اهتزت شباكه في الدقيقة 85 ليتعادل 1-1 مع أتلتيكو يوم السبت الماضي.
وحصل المدرب على دعم من لاعب الوسط توني كروس، إذ أبلغ اللاعب الألماني موقع النادي على الانترنت: «له تأثير كبير علينا.. أضفى روحا ايجابية على الفريق لدى توليه المسؤولية وقادنا في اتجاه جديد.»
كما أبدى القائد سيرجيو راموس اعجابه بالمدرب ولكنه حذره من مصير أنشيلوتي إذا لم يحقق الفريق ألقابا بنهاية الموسم.. وأبلغ راموس الصحفيين يوم السبت الماضي: «أحب زيدان بسبب النتائج التي يحققها ولإدارته لغرفة الملابس»..وأضاف: «ولكن في كرة القدم الأهم هو النتائج والألقاب».
من جانبه، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» عن اختيار الحكم الإيطالي نيكولا ريتزولي ليدير مباراة بايرن ميونخ الألماني وريال مدريد الإسباني المقررة مساء اليوم الأربعاء، في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال الأوروبي لكرة القدم.
ولم يقم ريتزولي خلال هذا الموسم بتحكيم مباراة للريال في التشامبيونز ليج، ولكنه قام الموسم الماضي بإدارة لقاء الملكي وباريس سان جيرمان في دور المجموعات بالبطولة.
أما لقاء أتلتيكو مدريد الإسباني وليستر سيتي الإنجليزي في ذهاب دور الثمانية بالبطولة نفسها، فوقع الاختيار على السويدي جوناس إريكسون لكي يديره.. وتقام مباراتا الإياب لنفس الفرق الأربعة في هذا الدور يوم الثلاثاء الموافق 18 نيسان الجاري.
من جانب اخر، غاب المهاجم الفرنسي كيفين جاميرو، عن المران الجماعي لفريقه أتلتيكو مدريد أول أمس، لإصابته بالتهاب في عضلة الفخذ مما حال دون مشاركته في آخر ثلاثة لقاءات، قبل يومين من استضافة ليستر سيتي الإنجليزي في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال الأوروبي لكرة القدم.
وتحوم شكوك حول مشاركة جاميرو بمباراة الفريق الإنجليزي اليوم الأربعاء، أيضا مثل الأرجنتيني نيكو جايتان الذي غاب أيضًا عن آخر 3 مباريات بسبب التهاب في المفاصل.
وغاب اللاعبان عن المران الجماعي للأتلتي الذي شهد 4 غيابات أخرى: ميجيل أنخيل مويا وشيمي فرساليكو وتياجو مينديز وأوجوستو فيرناندز الذين سيتم استبعادهم للإصابة عن خوض مباراة اليوم أمام الفريق الإنجليزي.
ويرجح دفع المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني بنفس تشكيلته التي خاض بها مباراتي ريال سوسييداد وريال مدريد المكونة من: يان أوبلاك وخوانفران توريس وسيتفان سافيتش ودييجو جودين وفيليبي لويس، ويانيك كراسكو، وجابي فرنانديز، وساؤول نيجيز وكوكي ريسوريكسيون وأنطوان جريزمان وفرناندو توريس.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة