الجميلي يكشف عن مناقلة الحنطة المحلية لتلبية حاجة المحافظات الجنوبية

واصلت توزيع مستحقات المسوّقين لمحصول الحنطة
بغداد – الصباح الجديد:

كشف الدكتور سلمان الجميلي وزير التجارة وكالة عن استنفار جميع امكانات الوزارة وشركاتها من خلال الاسطول الناقل لتدوير كميات من الحنطة المحلية لتلبية احتياجات المحافظات الجنوبية .
واوضح الوزير أن اكثر من ٣٠٠ شاحنة كبيرة تشترك في الحملة التي بدأت منذ يوم الثلاثاء الماضي وتهدف الى مناقلة ٦٠ الف طن من الحنطة المحلية المسوقة من الفلاحين والمزارعين في المحافظات الشمالية وكذلك مخازن محافظة واسط التي سجلت اكبر عملية تسويق لمحصول الحنطة في المواسم السابقة ونقلها الى مخازن محافظات الوسط والجنوب لسد الحاجة الملحة في تلك المحافظات للحنطة .
ولفت الوزير الى ان اسطول الوزارة الناقل بدأ في الوصول فعلا الى مناطق مخمور وكركوك ومناطق اخرى من كردستان بهدف اجراء عملية المناقلة وباشراف من لجان مركزية تتابع عمليات النقل والتجهيز الى مطاحن المحافظات التي بدأت عملية تحليل وتدقيق في النوعيات تم فحصها بالمختبرات التابعة للشركة العامة لتصنيع الحبوب والتي تشرف على عمليات الطحن والنقل الى المطاحن والوكلاء في الرقعة الجغرافية للمحافظات .
واكد الجميلي بأن لجنة التعاقد المركزية بصدد التباحث مع مناشئ كندية واسترالية واميركية لتوريد الحبوب وهناك تنسيق عالي المستوى مع السفارات والملحقيات التجارية لتك الدول بهدف تقديم عروض الى لجنة التعاقد لاختيار افضل تلك العروض وبما يلبي حاجة البلاد من الحبوب المستوردة من مناشئ عالمية
واشار الجميلي الى ان الوزارة تبذل جهودا كبيرة لغرض تلبية حاجة البلاد من الحبوب من خلال الاعتماد على المنتج الوطني لتسويق الفلاحين والمزارعين كذلك التعاقد مع مناشئ معروفة لتأمين نوعيات جيدة تكون خلطة جيدة تليق بالذائقة العراقية ، لافتا الى ان الازمة المالية تحول دون استقرار عمليات التجهيز لكامل المفردات الغذائية بسبب عدم حصول الوزارة على كامل تخصيصاتها المالية في مشروع الموازنة العامة والتي لم تصل منها سوى جزء بسيط لم يلب الحاجة القائمة .
الى ذلك اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة عن استمرار فروع الشركة في محافظات النجف وذي قار والبصرة وسايلو التاجي بتوزيع الصكوك الخاصة بمستحقات الفلاحين والمزارعين المسوقين لمحصول الحنطة المحلية لعام 2016 .
واوضح مدير عام الشركة المهندس هيثم جميل الخشالي بان فرع الشركة في محافظة ذي قار انجز توزيع الصكوك على الفلاحين عن اقيام الحنطة المسوقة والبالغة (9) مليارات و282 مليون دينار وللتسلسل من 1 الى 3333 وحسب الاسبقية .
واضاف المدير العام ان فروع الشركة في البصرة والنجف مستمرة بتوزيع الصكوك على الفلاحين المسوقين لمحصول الحنطة حيث بلغت نسبة التوزيع في محافظة البصرة 75 % اما في سايلو التاجي فقد بلغت نسبة الصكوك الموزعة على الفلاحين اكثر من 80% .
ودعا المدير العام الفلاحين والمسوقين لمحصول الحنطة الى مراجعة فروع الشركة لتسلم الصكوك الخاصة بمستحقاتهم المالية وحسب الاسبقية والاستحقاق .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة