الأردن يدعو روسيا للمشاركة في مؤتمر القمة العربية

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكد المتحدث باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، دعوة روسيا لحضور مؤتمر القمة العربية المزمع انعقاده في نهاية آذار الجاري في المملكة.
ورجح المومني حضور مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لشؤون الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، كما أكد مشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في القمة العربية.
وأشار المومني في احاديث صحفية إلى أن عمان وجهت دعوات مماثلة إلى عدد من الدول والشخصيات، المعنية بقضايا المنطقة العربية والسلام فيها، وأن بلاده تسعى لأن تكون القمة محطة على طريق عودة العمل العربي المشترك.
وأوضح المسؤول الأردني أن المملكة الأردنية تأمل في جعل القمة العربية العادية في دورتها الثامنة والعشرين، استثنائية، من أجل توحيد الصف العربي المشتت بفعل اختلاف المواقف حول جملة من الملفات الساخنة وعلى رأسها الأزمة السورية.
يشار في هذا الصدد إلى أن موسكو دعت الدول العربية في أكثر من مناسبة إلى إنهاء تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، وهو طلب خلق جدلا كبيرًا في ظل تباين المواقف العربية من النزاع الدائر في سوريا.
وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الأربعاء الماضي في اتصال هاتفي، الأوضاع في المنطقة العربية واستعرضا الجهود الهادفة إلى إيجاد حلول للأزمات الإقليمية، التي ستبحثها وفود الدول العربية في القمة التي تستضيفها المملكة في 29 آذار الجاري.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة