عسكريون أميركيون يتوقعون حصول اتحاد بين “داعش” و “القاعدة”

بغداد ـ الصباح الجديد:
توقع عسكريون الأميركيون قيام اتحاد بين “داعش” و”القاعدة”، فيما تطرقت صحيفة “إيزفيستيا” للموضوع مشيرة إلى اعتقاد الخبراء الروس بأن ذلك قليل الاحتمال.
ونشرت الصحيفة الروسية مقالا أفاد بأن خبراء أميركيين مقربين من الدوائر العسكرية لـ “إيزفيستيا” توقعوا اتحاد التنظيميين الإرهابيين “داعش” و “القاعدة”، وذلك على خلفية الهزائم التي يمنيان بها في الشرق الأوسط.
وتناقَش في كواليس المؤسسة العسكرية الأميركية مسألة توحيد المجموعتين الإرهابيتين المتحاربتين، فقد كان بروس هوفمان، البروفيسور في جامعة جورج تاون، المعروف بعلاقاته الوثيقة مع البنتاغون، قد أشار، في مقال تحليلي عن أوضاع الشرق الأوسط، إلى أن تحالف المجموعتين أمر لا مفر منه.
وبحسب رأيه، فإن التقارب بين المجموعتين في سوريا لم يحصل منذ بداية النزاع، بل كانت تدور بينهما اشتباكات مسلحة، وذلك بسبب التنافس والاختلاف الفكري بينهما. ولكن مسألة تحالفهما تصبح مرجحة جداً حالياً، نتيجة للهزائم المستمرة وفقدان السيطرة على مساحات واسعة في سوريا.
هذا الأمر “التقفه” خبراء أميركيون مقربون من الأجهزة الأمنية الأخرى، فقد أوضح الخبير العسكري الأميركي، مدير مركز التحليل السياسي-العسكري في معهد هدسون ريتشارد وايتس للصحيفة أن الضغط المستمر من جانب روسيا والولايات المتحدة على المجموعات الإرهابية يجبرها على إنشاء تحالفات.
وأشار الخبير إلى أن بين “داعش” و”القاعدة” توجد خلافات، يمكنهما تجاوزها فقط في حال بروز خطر القضاء عليهما نهائيا.
أما في موسكو، فقد أعربوا عن شكوكهم بهذه التوقعات.
حيث قال نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس الاتحاد فرانس كلينتسيفيتش، “نادرا ما تنشئ المجموعات الإرهابية تحالفات، لأنها لا تميل إلى ذلك”. ولا يعتقد السيناتور أن “مسلحي “داعش” و”القاعدة” سيتجاوزون الخلافات ويشكلون جبهة موحدة”.
وأضاف “في جميع الأحوال، تمسك طائرات القوة الجو – فضائية الروسية في سوريا بزمام المبادرة وتقوم بمهمتها بحرفية عالية، وإن ما تنشره الولايات المتحدة في وسط الخبراء العسكريين حاليا، سوف ينتقل إلى المستوى الرسمي وهدفه الحصول على زيادة في النفقات العسكرية”.
أما رئيس معهد الشرق الأوسط يفغيني ساتانوفسكي، فيقول إن التحالف بين الإرهابيين غير ممكن، وإن نشر هذه الأنباء يصب في مصلحة البنتاغون.
من جانبه، لا يرجح المحلل السياسي البريطاني إيليا مغناير قيام تحالف بين “داعش” و”القاعدة”، لأنهما “في سوريا متخاصمان، وتندلع بين فترة وفترة أخرى بينهما اشتباكات مسلحة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة