الصندوق الدولي للسكان يقدّم المساعدات الإنسانية العاجلة للنازحين

مع استمرار العمليات العسكرية غربي الموصل

بغداد – الصباح الجديد:

يكثف صندوق الأمم المتحدة للسكان تدخلاته لتوفير خدمات الصحة الإنجابية لتلبية احتياجات النازحين من النساء والفتيات وكذلك يعمل على مواجهة جميع اشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي من خلال تقديم الدعم النفسي وخدمات أخرى للناجيات من العنف.
ففي مخيمات القيارة والجدعة التي تستضيف حاليا أكثر من 50 الف نازح ومازالت تستقبل المزيد من العائلات النازحة من غرب الموصل، يدعم الصندوق غرفة للولادة الأمنة والتي تعمل على مدار الأربع والعشرون ساعة في اليوم، وكذلك يوفر الصندوق عيادة الصحة الإنجابية المتنقلة.
كما يقوم الصندوق أيضا بتقديم خدمات الدعم النفسي والخدمات المتخصصة للناجيات من العنف من خلال مركز دعم المرأة المرفق مع عيادة الصحة الإنجابية. ولضمان سهولة وصول النساء والفتيات لتلك الخدمات يوفر الصندوق خدمة نقل داخل المخيم لتسهيل نقل نساء والفتيات اللاتي تردن الحصول على الخدمات الصحية والدعم النفسي والاجتماعي.
اما في مخيم حمام العليل الذي يستوعب أكثر من 24 الف نازح من غرب الموصل، وقد أفتتح صندوق الأمم المتحدة للسكان عيادة للصحة الإنجابية كما يعمل حاليا على إنشاء مستشفى ميداني للنساء بسعة 20 سريرا وسيتم تشغيل هذه المستشفى في نهاية شهر آذار الجاري .
وفي مخيمات الخازر وحسن شام حيث بدأ وصول النازحين من غرب الموصل، يدعم الصندوق غرفة للولادة الأمنة وكذلك عيادة للولادة متنقلة تعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة، فضلا عن تقديم خدمات الدعم النفسي والإحالة للخدمات المتخصصة للناجيات من العنف وذلك من خلال مراكز دعم المرأة المتاحة في هذه المخيمات.
ومع استعادة المزيد من المناطق والأحياء من قبل القوات العراقية في غرب الموصل، يكثف صندوق الأمم المتحدة للسكان من استجابته الإغاثية السريعة في ظل الوضع الإنساني الحرج في هذه المناطق والأحياء. فقد قام الصندوق مؤخرا، بتوفير 9 سيارات إسعاف لوزارة الصحة لنقل حالات الطوارئ من النساء الحوامل وكذلك قام الصندوق بتوزيع أكثر من 5 الاف حقيبة داخل أحياء غرب الموصل إضافة إلى 725 حقيبة اخرى تم توزيعها كجزء من آلية الاستجابة السريعة بالتنسيق مع هيئة اليونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي. إضافة إلى ذلك، قام الصندوق بتوفير عيادة ولادة متنقلة في حي تل عبطة بالقرب من منطقة تلعفر، كما يقوم الصندوق حاليا بإنشاء مستشفى ميداني جديد للنساء بسعة 20 سريرا في قرية العذبة جنوب الموصل. وفي الوقت نفسه، يواصل الصندوق الاستجابة العاجلة لاحتياجات النساء والفتيات في مناطق وأحياء شرق الموصل، حيث مايزال ما يقرب من 750 الف شخص يقيم في تلك المناطق ، ومن اهمها إعادة افتتاح وحدة الولادة في مستشفى القيارة، والتي تعد المرفق الطبي الوحيد المجهز على النحو المناسب لعمليات الولادة القيصرية في مدينة الموصل وحتى مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين.
كما قام الصندوق بافتتاح 3 عيادات للصحة الإنجابية جديدة ووحدة ولادة متنقلة لتوفير التغطية المناسبة لخدمات الصحة الإنجابية لسكان شرق الموصل. وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للمرافق الصحية التي يدعمها الصندوق في شرق الموصل إلى 7 مرافق، منها 4 غرف الولادة ، كما يقوم حاليا الصندوق بإعادة تجهيز مستشفى الخنساء للمرأة، والتي سوف تكون المرفق الطبي الوحيد المجهز للعمليات القيصرية في شرق الموصل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة