الأخبار العاجلة

«الغذائية» توفّر المادة الأولية لصناعة سكر القصب لمصنع ميسان

وفد رئاسة الوزراء يطّلع على سير العمل في معمل البلاستك

ناصر عبد / حسين حسن*

تواصل الشركة العامة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة الصناعة والمعادن على حرصها في توفيرالمادة الاولية الخاصة بصناعة السكر من قصب(البكاز) لمصنع قصب سكر ميسان التابع للشركة بتطوير وتوسيع مزرعة قصب السكر لتوفير المادة الاولية (عقل القصب) والمحافظة عليها من خلال الامكانيات الذاتية للشركة ضمن الرقعة الجغرافية لمحافظة ميسان.
وقال مدير مركز الاعلام والعلاقات العامة في الوزارة عبد الواحد علوان الشمري بأن ملاكات مصنع سكر ميسان قامت بتهيئة خطوطها الانتاجية والاعمال التي تخص جميع الخطوط الانتاجية في شعبة التعبئة ونصب نواقل السكر ومكائن الخياطة وربط مكائن التعبئة والمباشرة بالفحص .
واضاف الشمري أن الصيانة شملت خطوط الطاقة والبخار(المراجل) وتجهيز وتأهيل بالتنسيق مع شعبة الالات الدقيقة بفحص جميع المقاييس والصمامات والمشاعل والسيطرة المركزية للمرجل البخاري والعمل على صيانة الاجهزة العاطلة اضافة الى لحام الانابيب الخاصة بالمرجل والكثير من الاعمال الكهربائية التي تسهم في ديمومة واستمرارية العمل .
وبين أن الخبرات المتراكمة لملاكاتها في مجال زراعة قصب السكر حققت قفزات نوعية فيه حيث انتهت من اعداد خطة عمل تهدف المحافظة على المادة الاولية(عقل القصب) وتوسيع زيادة مساحات زراعتها بمساحة اجمالية( 250 ) دونما .
كما بادرت الشركة بجلب الاصناف الاميركية الجديدة ( الزراعة النسيجية) والتي تحقق نسبة انبات جيدة جدا بعد معالجتها وأجراء عملية تفتيت التربة كما تحمل هذه النوعية مواصفات انتاجية عالية وتكثيرها يتم بتقنية الزراعة النسيجية وتضمنت (17) صنفاً والتي تفوق على الاصناف القديمة بنسبتها السكرية وملاءمتها لظروفنا المناخية بعد العدول عن الاخيرة التي كانت تغطي اغلب مساحات المزرعة ونتيجة للظروف البيئية غير الطبيعية والتي ادى الى الاجهاد على هذه الزراعة بشكل سلبي وتردي صفاتها النوعية عدم توفر الجدوى اقتصادية المطلوبة فيها ، فقد اصبح من الضروري توفير الاسمدة العضوية لها من اجل تنشيط بنيتها الزراعية لتعطي منتجاً سليماً ليدخل في انتاج السكر ولاجله تم استغلال مخلفات القصب (البكاز) وهي مادة سلوزية وتتميز عن مخلفات النباتات الاخرى كونها تحتوي على نسبة من السكروز الذي يساعد على زيادة التخمير.
يذكر بأن الشركة العامة للصناعات الغذائية تتكون من دمج مجموعة من المصانع هي مصانع الزيوت النباتية ، التبوغ والسكائر ، صناعة الالبان ، صناعة السكر ) .
على صعيد متصل اعلنت الشركة العامة للصناعات الهيدروليكية التابعة لوزارة الصناعة والمعادن عن زيارة وفد من مكتب رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي للشركة للاطلاع على سير عمل خطوط الانتاج في مصنع البلاستك التابع لها الذي ضم الدكتور صلاح عبد الصاحب بلال وهاشم شافي وسرحان محنة .
وقال الشمري ان هذه الزيارة جاءت في اطار التحرك والانفتاح على جميع الوزارات والهيئات الحكومية لغرض عرض امكانيات وقدرات الشركة للاسهام بالنهوض بالواقع الصناعي ودعم المنتج الوطني في وقت ان الشركة لديها توجهات واهتمامات باطلاع الراي العام الحكومي على انشطتها الانتاجية وامكانياتها المتوفرة لديها لاسيما في مصنع البلاستك ومنتجاته ذات الجودة العالمية والمعوقات التي تواجه تسويق وترويج لهذه المنتجات وضرورة الاعلان المستمر عنها ، مبيناً ان الشركة متبعة معيار منافسة الاسعار المستوردة بنظام التكامل مع شركات الوزارة.
من جانبه اكد عبد الصاحب على ضرورة التزام الوزارات وجميع القطاعات الاخرى باقتناء المنتج المحلي والعزوف عن استيراد المنتجات الاجنبية ومقاطعتها ليس فقط لحماية المنتجات المحلية التي تنتجها شركات وزارة الصناعة والمعادن بل انها لاتحمل مواصفات الصناعة الوطنية العراقية لتلبية متطلبات وحاجة السوق منها .
كما تباحث الجانبان في امكانية توفير المنتج المحلي البلاستيكي بشتى الاحجام والقياسات ضمن الوقت المتفق عليه في حالة الطلب من خلال ابرام العقود.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة