انطلاق الحملة الوطنية الثانية للتلقيح ضد شلل الأطفال

شمول 5 ملايين و600 ألف دون سن الخامسة

بغداد – الصباح الجديد:

أطلقت وزارة الصحة بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف امس الاحد الحملة الوطنية الثانية والأخيرة التي تشمل جميع المحافظات للتلقيح ضد شلل الأطفال لعام 2017.
وتهدف الحملة التي تستمر لمدة 5 أيام تلقيح 5.6 ملايين و600 الف طفل دون سنِّ الخامسة من العمر، وتأتي هذه الحملة في وقت بالغ الأهمية – قبل شهر واحد من احتفال العراق بمرور 3 سنوات متتالية دون تسجيل أية حالة من شلل الأطفال.
ويقول ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق الطف موساني «لقد مرت 3 سنوات واصَلَ العراقُ فيها خلوَّه من شلل الأطفال، وذلك بفضل الجهود الكبيرة التي بُذِلَتها وزارة الصحة ، ومديريات الصحة.
واضاف ان هذه الحملة ستسهم في المحافظة على تلك المكاسب التي تحققت. وإن الأمر الهام هو أن يتلقى كل طفل دون سنِّ الخامسة من العمر، وبغضِّ النظر عن حالة التلقيح السابق لديه، قطرتَيْن اثنتَيْن من لقاح شلل الأطفال خلال هذه الحملة، لتعزيز مناعته «، ويتابع إن منظمة الصحة العالمية تواصل بذل الجهود لإنجاز التطعيم باللقاحات بجودة رفيعة على مستوى المناطق وعلى مستوى الأقضية، مع التركيز على المجتمعات المُهَمَّشَة».
ويقول بيتر هوكينز، ممثل منظمة اليونيسف في العراق: «بفضل ما يبذله العاملون الميدانيون من عمل دؤوب، وبفضل القيادات في وزارة الصحة الاتحادية ووزارة الصحة في إقليم كردستان، أنقذت حملات التطعيم باللقاحات ملايين الأطفال من الموت أو من الإصابة بالشلل الذي كان سيرافقهم مدى الحياة «.
وبرغم ذلك، فإن انعدام الأمن، وهشاشة النُظُم الصحية، والتحركات السكانية تواصل تأثيرها على البلاد، فتؤدي إلى تعريضها لخطر كبير لوفادة شلل الأطفال إليها. إن منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف تعملان معاً وجنباً إلى جنب مع السلطات الصحية، لتعزيز خدمات التمنيع الروتيني في جميع أنحاء البلاد، ولتنفيذ حملات التطعيم الطارئة باللقاحات للمجموعات السكانية التي أصبح الوصول إليها متاحاً حديثاً في المناطق التي كانت تعاني من انعدام الأمن.
وخلال حملة التطعيم باللقاحات، سيتنقَّل أكثر من 25 الف من العاملين المدربين على التطعيم من منزل إلى منزل لإعطاء لقاح شلل الأطفال عن طريق الفم مجاناً للأطفال. وستشرف وزارة الصحة على أنشطة الحملة، وذلك بدعم تقني ولوجستي أو إمدادي من منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف، مع القيام بزيارات للمخيمات ولتجمعات النازحين وللأحياء الفقيرة والعشوائية لتعزيز التطعيم باللقاحات بين الأطفال في المجتمعات المعرَّضة لمخاطر عالية.
ومن خلال تنفيذ 17 حملة من الحملات الجماهيرية الحاشدة لمكافحة شلل الأطفال، والتي أجريت منذ عام 2013، تم تطعيم أكثر من 5.6 مليون طفل من سكان العراق باللقاحات ضد شلل الأطفال، ولمراتٍ متعددة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة