الأخبار العاجلة

مجلس وزراء الصحة العرب يقرر دعم المناطق المحررة في العراق

أكد حرصه على مدّ جسور التعاون مع المؤسسات العربية
سعاد التميمي

شارك العراق ممثلا بوزيرة الصحة والبيئة الدكتورة عديلة حمود في اجتماعات وزراء الصحة العرب الذي اختتم اعماله امس في مقرالجامعة العربية بالقاهرة .
وعلى هامش الاجتماعات التقت الدكتورة عديلة حمود مع نظرائها العرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وسلموه وثيقة إعلان القاهرة الخاص بصحة المرأة في المنطقة العربية .
وقالت وزيرة الصحة انها ناقشت مع الرئيس السيسي المشكلات التي تعاني منها المرأة العراقية والمصرية لان الشريحتين تعانيان من الإرهاب نفسه ، مضيفة انها قدمت شكرها للرئيس السيسي لوقوفه مع الشعب العراقي في المحنة التي يمر بها، خاصة في حربه ضد الارهاب الذي يسطر فيها العراقيون اليوم انتصارات كبيرة ونجاحات مهمة .
وتابعت الدكتورة حمود انها استعرضت للسيسي الواقع الانساني الذي يمر به النازحون العراقيون وشرحت له ما قام به «الدواعش» من تدمير للبنى التحتية ونهب الثروات وسفك الدماء واكدت حاجة العراق الى المساعدة لاعادة بناء المؤسسات في المناطق التي كان يسيطر عليها الارهابيون»، مشيرة إلى أن «الرئيس المصري أبدى تفاعلاً كبيراً وتفهماً لحاجة العراق إلى مساعدة وعون أشقائه.
واكدت الدكتورة عديلة حرص وزارتها بمسؤوليها ومؤسساتها على مد جسور التعاون وتفعيل العمل المشترك في شتى المجالات مع المؤسسات الصحية العربية بغية الوصول الى مجتمع عربي معافى من الامراض والاوبئة ، لافتة الى حرص العراق حكومة وشعبا على بناء علاقات متينة مع الاشقاء العرب ولاسيما جمهورية مصر العربية .
كما بحثت الوزيرة تعزيز التعاون الصحي في مجال تبادل الخبرات الطبية والصناعات الدوائية وتقديم الرعاية الصحية للنازحين على مستوى الوطن العربي لما واجهته بلدانه من تحديات امنية واقتصادية كبيرة .
كما بحثت الدكتورة عديلة مع نظيرها المصري الدكتور احمد عماد الدين راضي تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الصحة وتم خلال اللقاء الاتفاق على تسهيل عملية تسجيل شركات الادوية المصرية الحاصلة على شهاده الجودة العالمية والمستعملة في القطاع الحكومي المصري واستحداث فروع الزمالة المصرية في بغداد في اختصاص الاشعة العلاجية والتداخل الاشعاعي في مجال التدريب المشترك بين بغداد والقاهرة باشراف لجان علمية مشتركة .
وشاركت الوزيرة ايضا في اعمال اولى جلسات مجلس وزراء الصحة العرب في دورته 47 بحضور ممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية والاتحادات والمجالس العربية المتخصصة في المجالات الصحية لمناقشة السبل الكفيلة لتعزيز التعاون من اجل تطوير الواقع الصحي في البلدان العربية ولاسيما وان المنطقة تشهد اعمالا عسكرية وتحديات امنية نتج عنها اعداد كبيرة من النازحين ومايشكله من تحد كبير في مجال تقديم الخدمات الصحية ، اضافة الى بحث اوجه التعاون العربي في مجالات الصحة والتنمية المستدامة وتقديم المساعدات الطبية المطلوبة للاجئين خاصة السوريين ودعم القطاعات الصحية في فلسطين وسوريا واليمن اضافة الى تفعيل التكامل العربي في صناعة الدواء.
واكدت الوزيرة خلال لقاءات صحفية على ضرورة تفعيل التعاون العربي الصحي على جميع الاصعدة ولاسيما صحة المرأة والخدمات الصحية التي تقدم للمواطنين الذين نزحوا من مدنهم جراء الحروب والارهاب ..
كما التقت الدكتورة حمود على هامش مشاركتها في اعمال مجلس وزراء الصحة العرب الامين العام للمجلس العربي للاختصاصات الصحية رئيس الهيئة العليا للمجلس العربي والوفد المرافق له ومدير مكتب جمهورية مصر العربية لمناقشة تطوير التخصصات الطبية والتعليم الطبي للمشرفين اضافة الى تبادل الخبرات في شتى المجالات .
كما التقت الوزيرة الدكتورة مريم الجلاهمة مديرة الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والتخصصات الصحية في مملكة البحرين وبحثت معها تعزيز التعاون الصحي والشراكة الفاعلة للارتقاء بالخدمة الصحية على مستوى الوطن العربي والاستفادة من تجارب المؤسسات الصحية العراقية وملاكاتها التي اسهمت بتقديم خدمة نوعية في ظرف استثنائي متمثل بالحرب على الارهاب وتحد اقتصادي ومالي كبير .
الى ذلك اعلنت الدكتورة حمود انها تمكنت من استحصال قرار مهم من مجلس وزراء الصحة العرب يدعم الواقع الصحي العراقي في المناطق المحررة .
وقالت الدكتورة حمود ان الاجتماع اقر بندا يدعو إلى دعم الحكومة العراقية فضلاً عن دعم البلدان العربية المتضررة من العمليات الإرهابية .
وعن التعاون العراقي – المصري في المجال الصحي، ذكرت وزيرة الصحة أنها التقت نظيرها المصري أحمد عماد الدين راضي ودعته إلى تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين واضافة عليها مواد اخرى جديدة وزيادة التعاون في المجال الصحي والدوائي ، لافتة إلى أن مصر تمتلك شركات أدوية مهمة اضافة الى اننا سنقوم بتسهيل دخول الادوية المصرية إلى العراق. واضافت حمود انها التقت المدير الاقليمي لمنظمة المرأة والصحة العالمية في القاهرة وتم الاتفاق معه على تزويد العراق بسيارات اسعاف للمساعدة في الدعم الصحي للعراق، فيما شرحت له الحالات الانسانية في مناطق النزاع وأوضاع النازحين

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة