المفوضية الأوروبية تكشف رؤيتها للاتحاد الأوروبي بعد البريكست

بروكسل ـ أ ب ف:
كشف رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر امس الاربعاء رؤيته لاوروبا بعد البريكست، آملا الحفاظ على وحدة الاتحاد الاوروبي الذي بدأت تظهر عليه شروخ نتيجة الازمات المتكررة.
وعرض يونكر امام النواب الاوروبيين المجتمعين في بروكسل «كتابه الابيض» حول مستقبل الاتحاد الاوروبي والذي اعلنه منذ زمن.
وهذه الوثيقة التي تأتي في 12 صفحة ستعرض على قادة الدول الـ27 الاعضاء سيناريوهات عدة لتحريك المشروع الاوروبي الذي اهتز جراء خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وتعاقب الازمات منها اقتصادية واخرى تتعلق بالهجرة.
وسيطلع القادة عليها تمهيدا لتحضير قمة مقررة في 25 اذار في روما للاحتفال دون بريطانيا، بالذكرى الستين لمعاهدة روما التي وضعت اسس البناء الاوروبي.
و قال متحدث باسم المفوضية امس الاول «نتحدث عن خيارات ممكنة ايجابية وواقعية تفضي جميعها الى وحدة وتعاون الدول الـ27».
واضاف «الفكرة هي اطلاق عملية تأمل كبرى في هذه الخيارات السياسية الواقعية التي تتمتع بمصداقية سنتقدم على اساسها مستقبلا».
وذكرت مصادر اوروبية ان مشروع يونكر الذي تم الموافقة عليه امس الاول الثلاثاء من قبل مجموعة المفوضين، سيقترح اربعة او خمسة سيناريوهات حول مستقبل الاتحاد الاوروبي بدءا ببقاء الوضع على حاله الى فدرالية اكبر مرورا باتحاد اوروبي بسرعات متفاوتة.
وقال رئيس كتلة الاشتراكيين والديموقراطيين في البرلمان الاوروبي الايطالي جاني بيتيلا لوكالة فرانس برس «اقتراح خمسة خيارات فقط حول مستقبل الاتحاد الاوروبي دون اختيار بوضوح افضلية او قيادة سياسية سيكون خطأ».
واضاف «ادعو جان كلود يونكر الى مواجهة الانقسامات وجمود الحكومات من خلال تقديم خيار سياسي قوي لمستقبل اوروبا».
وكان يونكر دعا علنا الى اوروبا تتحمل مسؤولية التقدم «بسرعات متفاوتة» لتجاوز العقبات التي غالبا ما تعرقل بعض المشاريع.
وقبل ايام قال امام طلاب بلجيكيين «لم تعد المرحلة لتصور انه في امكاننا ان نقوم جمعيا بالشيء نفسه معا».
واضاف «ليتفق اولئك الذين يرغبون في القيام باكبر عدد من الامور معا على ما هو اساسي كانوا 15 او 28».
و قال في حديث لاذاعة المانية مطلع شباط «هل يريد المجريون والبولنديون الشيء نفسه الذي يريده الالمان او الفرنسيون؟ اشك في ذلك» مشيرا الى تفاقم الهوة بين بعض الدول الشرقية والغربية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة