شركة سويدية تنفّذ مشاريع طاقة بـ 500 مليون دولار

لصالح وزارة الكهرباء
بغداد ـ الصباح الجديد:

قال مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان أمس الأحد إن العراق وقع اتفاقا قيمته 500 مليون دولار مع ايه.بي.بي لتنفيذ مشاريع طاقة.
وقال مكتب العبادي «جرت اليوم (أمس) مراسم توقيع اتفاق نوايا بين الحكومة وشركة ايه.بي.بي السويدية لتنفيذ مشاريع لنقل الطاقة الكهربائية لصالح وزارة الكهرباء»، مقدرا قيمة العقد بنحو 500 مليون دولار.
ويسعى العراق الى ضمان أعلى قدر من تجهيز للكهرباء مع اقتراب الصيف، ففي الأسبوع الماضي أكد وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، إن الغاز الإيراني سيتدفق في القريب العاجل على الأراضي العراقية، وأن المشروع يمر بمراحله الأخيرة وعلى وشك افتتاحه، مشيراً إلى أهمية الغاز في تشغيل محطات الكهرباء في البلاد.
وأوضح الفهداوي، أن «مشروع غاز المنطقة الوسطي بالعراق اكتمل تقريباً، كما أنه تم قطع شوط كبير في مشروع المنطقة الجنوبية».
وأضاف أن «هذين المشروعين سيغذيان المنظومة الكهربائية العراقية، وسيخدمان العراق بشكل كبير، باعتبار أن الغاز مهم جداً، وسيعوض استهلاك الكازاويل (السولار)»، مبينا أنه «لدينا محطات كهربائية كثيرة جدا متوقفة الآن بسبب الكلفة الباهضة للكازاويل».
كما عدّ أن «التعاون مع ايران لم يصل إلى مستوى الطموح. اطلعت على القدرات الإيرانية وحاجة العراق، وما وصلنا له لا يتجاوز 10% من مستوى الطموح. الخبرات الإيرانية في مجال الكهرباء كبيرة جداً وجيدة جداً، ونأمل الاستفادة من هذه الخبرات».
وأضاف «للأسف الشديد الأزمة المالية التي يمر بها العراق حدّت من هذا الطموح»، مشيرا إلى أن إيران كانت تمد المنظومة العراقية بنحو ألف ميغاواط من الكهرباء، لكن ذلك توقف لعدم قدرة العراق على تسديد المبالغ في أوقاتها وتراكم الديون لصالح الشركات الإيرانية، «ونأمل بأن نصل إلى حل كامل».
وكانت طهران قد وافقت أخيراً، على استئناف تصدير كميات من الطاقة الكهربائية إلى العراق، بعد قطع التيار منذ مطلع العام الحالي، بسبب تراكم الديون المستحقة على بغداد في مقابل تزويده بالطاقة.
واتفقت طهران وبغداد على صيغة عقد جديد لتصدير الكهرباء للأراضي العراقية خلال العام الحالي 2017، إلا أن المسؤولين الإيرانيين وضعوا شروطاً منها سداد بعض الأقساط قبل استئناف التصدير.
بدوره، قال مساعد وزير الطاقة لشؤون الكهرباء الإيرانية، هوشنك فلاحتيان، إن «صادرات الكهرباء إلى العراق لم تستأنف بعد، وإنما جرى تبادل العقد المرتبط بصادرات الكهرباء لعام 2017 بين البلدين».
وأشار فلاحتيان إلى أن «العراقيين سددوا جزءا من الديون المترتبة عليهم بمبلغ 200 مليون دولار خلال الأيام الماضية، ومن المقرر أن يسددوا 150 مليون دولار في الأيام المقبلة»، مضيفاً «لاستئناف تصدير الكهرباء ننتظر من العراقيين افتتاح الاعتماد المستندي L.C، والباقي من الديون سيسدد على 3 أقساط».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة