«هيئة الجمارك»: 49 مليار دينار إيرادات كانون الثاني الماضي

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلنت الهيئة العامة للجمارك، أمس الاحد، عن ارتفاع ايراداتها لشهر كانون الثاني الى تسعة واربعون مليار دينار.
وقال مدير الهيئة كاظم علي عبد الله في حديث صحافي، ان «ايرادات الجمارك لشهر كانون الثاني ٢٠١٧ بلغت 68 مليار و644 مليون و645 الف و505 دينار»، مشيرا الى ان «هذه الايرادات ارتفعت عما كانت عليه من نفس الشهر من العام الماضي 2016 التي بلغت فيه 19 مليار و2 مليون و460 الف و774 دينار».
واضاف عبد الله ان «هذه الايرادات ارتفعت عن العام الماضي بمقدار 49 مليار و42 مليون و184 الف و731 دينار».
وتقوم الهيئة العامة للجمارك باستيفاء الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة طبقاً للفئات ‏المقررة في التعريفة الجمركية.
على صعيد متصل، أكد رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي أهمية إعادة فتح معبر (طريبيل) الحدودي مع العراق والبدء بإنشاء خط النفط بين البصرة والعقبة وتسهيل تبادل البضائع الأردنية والعراقية إلى البلدين والتسهيل في الإجراءات الجمركية والإدارية.
جاء ذلك خلال اجتماع جمع الملقي بوفد اقتصادي عراقي يزور الأردن برئاسة رئيس هيئة الاستثمار العراقي سامي الأعرجي بحث خلاله الجانبان علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين وسبل تعزيزها.
وأكد الأعرجي على الحاجة الماسة لإعادة إعمار المناطق المتضررة بعد انتهاء العملية العسكرية في مدينة الموصل خاصة في قطاعالبنية التحتية.
ونقل بيان رسمي عن السفير العراقي لدى عمان صفية السهيل أن الإجراءات لإعادة افتتاح المعبر الحدودي بين البلدين في مراحلها الأخيرة.
وتوقفت عمليات التبادل التجاري بين الأردن والعراق عبر معبر (طريبيل) الحدودي منذ حزيران 2015 بسبب إغلاق المعبر على خلفية الاوضاع الأمنية عند المعبر وعلى الطريق الدولي بين بغداد وطريبيل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة