بغداد تدعو أوبك لمناقشة تخفيض إنتاج النفط

«الطاقة النيابية»: خُطط لاكتشاف 300 مليار برميل

بغداد ـ الصباح الجديد:

دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، إلى عقد اجتماع جديد لمناقشة تخفيض إنتاج النفط.
وقال العبادي، إن أسعار النفط ما زالت دون المستوى المطلوب، مشيراً إلى أنها لن تحقق المستوى المطلوب حتى عام 2019.
وأشار إلى أن «العراق يحتاج إلى تمويل موازنته من خلال الضمانات المالية والاقتراض؛ نتيجة لما سببه انخفاض سعر برميل النفط».
ولفت العبادي إلى حاجة العراق لارتفاع سعر برميل النفط إلى 60 دولاراً؛ ليسد العجز في دولته على مستوى الإنفاق، منوهاً بأن العراق كان ضاغطاً لتخفيض إنتاج اوبك من أجل دعم الأسعار.
كانت مصادر في أوبك قالت بمنتصف شباط الجاري، إن المنظمة قد تمدد اتفاق خفض المعروض النفطي مع الدول غير الأعضاء أو تطبق تخفيضات أكبر اعتباراً من تموز؛ إذا لم تتراجع مخزونات البترول العالمية إلى المستوى المستهدف.
وبلغ سعر خام «برنت» نحو 57 دولاراً للبرميل في تعاملات أمس الاربعاء.
في الشأن ذاته، قال عضو لجنة النفط النيابية، إن «هناك خططاً استكشافية لأكثر من 300 مليار برميل نفط، تُضاف إلى إحتياطي العراق، بعد التأكد من التوقعات المشيرة لذلك».
وأضاف مهدي الحافظ، أن «عدد آبار الإحتياطي النفطي العراقي ارتفع إلى 135 برميل نفط، بعد اكتشاف آبار نفطية مؤخراً، منوهاً بأن هناك مئات الآبار ما زالت مُغطاة».
على صعيد متصل، بدأت شركة النفط الروسية روسنفت بحفر أول بئر استكشافية في الرقعة الثانية عشرة الواقعة في محافظتي النجف والمثنى حيث تقوم بتنظيم عمليات التنقيب والتطوير في منطقة الامتياز.
وأوضحت الشركة في بيان أنها تنوي استكمال أنشطة الحفر في تموز من العام الفين وسبعة عشر ، وكانت وزارة النفط قد وقعت في الأول من آب الفين وأثني عشر عقدا أوليا لتطوير الرقعة الاستكشافية الثانية عشرة في محافظتي المثنى والنجف الأشرف مع ائتلاف شركتين بريطانية وروسية، وأكدت الوزارة في بيانها أن الهدف من جولات التراخيص النفطية والغازية شمول اكبر عدد ممكن من المحافظات من مشاريع التطوير والاستثمار الأمثل للثروة النفطية والغازية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة