«هيئة ذوي الإعاقة» تدعو المتخلفين مراجعة مقرها لتسلّم رواتبهم

شمول (17) ألف عامل بالضمان الاجتماعي عام 2016
متابعة الصباح الجديد:

دعت هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة المشمولين براتب المعين المتفرغ في محافظة بغداد ممن تخلفوا عن تسلم رواتبهم مراجعة مقر الهيئة لتسلمها .
وقال مدير عام الهيئة وكالة عبد الكريم عبد الله ان المشمولين الذين ظهرت اسماؤهم بالقوائم التي اعلنت عبر موقع الوزارة ومواقع التواصل الاجتماعي في محافظة بغداد وتخلفوا عن تسلم الراتب ولشتى الأسباب ، عليهم مراجعة مقر الهيئة ابتداء من اليوم الاحد لغاية اليوم الثلاثاء ، مع احضار المستمسكات الاصلية والمصورة للطرفين للمعوق والمعين.
واكد المدير العام انه على الرغم من الوضع الاقتصادي الحرج الذي يمر به العراق حاليا الا ان الدولة حرصت على الايفاء بوعودها بتقديم الدعم لشريحتي ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة من اجل التخفيف عن كواهلهم ، مشيرا الى ان الهيئة ستستمر في اطلاق رواتب المعين المتفرغ لبقية المحافظات عدا اقليم كردستان فور الانتهاء من توزيع الرواتب في بغداد.
يذكر ان هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية وزعت رواتب قرابة 4500 متفرغ في محافظة بغداد على شكل دفعات، بواقع 500 اسم يوميا ضمن الوجبة التي اطلقتها الهيئة ولمن تم انجاز معاملاتهم خلال عام 2016.
على صعيد متصل شملت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية (17) الف عامل بالضمان الاجتماعي في محافظات واسط وميسان والمثنى خلال عام 2016، وفقا لاحكام قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 39 لسنة 1971.
واوضح مدير عام دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال علي جعفر الحلو ان اجراءات الشمول تتضمن تفاصيل تعتمد في عملها على جباية الاشتراكات العمالية من اصحاب العمل حسب النسب المقررة على وفق القانون، اذ يتم استقطاع 5% من اجر العامل مضافا اليها 12% من الاجر الذي تدفعه الشركة او صاحب العمل وبذلك يكون مجموع الاشتراكات المسددة 17% .
واشار المدير العام الى ان هذه الايرادات تصب في تلبية حقوق العمال المضمونين من الضمان الصحي والتقاعد ومكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص والمختلط والتعاوني.
واضاف ان الشركات التي تقوم بعمل تجاري يدر ارباحاً عن بيع النفط او سائر المواد الهيدروكربونية المنتجة في العراق او المصدرة منه اوبيع الحقوق او المصالح المتعلقة بالنفط فيستقطع منها 30%، يتحمل صاحب العمل من الاجور 25% والعامل 5% وفقاً للمادة (27) من القانون آنفاً.
يذكر ان دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال هي احد تشكيلات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي تعمل على تطبيق احكام قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 39 لسنة 1971، مركزة في عملها على جباية الاشتراكات العمالية من اصحاب العمل حسب النسب المقررة على وفق القانون، وتصب هذه الايرادات في تلبية حقوق العمال المضمونين من الضمان الصحي والتقاعد ومكافأة نهاية الخدمة، إذ تختص الدائرة بخدمات العاملين لدى القطاع الخاص والمختلط والتعاوني.
الى ذلك افتتح مدير عام دائرة التدريب المهني التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية المهندس عزيز ابراهيم خليل سوق ابتكار الاعمال الثاني لدعم المنتج المحلي تحت شعار (المشاريع الصغيرة مستقبل وطموح) برعاية وزير العمل والشؤون الاجتماعية وبحضور مديري المراكز المشاركة ومدربي البرنامج وعدد من المشاركين وذلك على حدائق متنزه الزوراء .
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان السوق ضم اكثر من (100) مشروع وباختصاصات متعددة صناعية وخدمية يسودها طابع الابتكار من قبل الذين اكملوا تدريباتهم في دورة ابتكار الاعمال التي تقام في مراكز التدريب المهني في بغداد وتمكنوا من تأسيس مشاريع صغيرة خاصة بهم من دون الحصول على قرض.
واضاف ان دائرة التدريب المهني تنفذ دورات ابتكار الاعمال في مراكزها بالتعاون مع برنامج ابتكار الاعمال النرويجي الذي بدأ منذ عام 2012، مشيرا الى انها تساعد المتخرجين منها في اعداد خطة عمل متكاملة لانشاء مشاريع صغيرة خاصة بهم بتحقيق دراسة جدوى خاصة بالمشروع المقدم من قبلهم مما يضمن لهم نجاح الاختيار ومن ثم نجاح المشروع والتوجه الى التشغيل الذاتي بدلا من التعيين في القطاع الحكومي.
واوضح منعم ان المشروع حقق نتائج جيدة من خلال تدريب (91) مدرباً معتمداً من النرويج في مجال ابتكار الاعمال وانشاء (37) وحدة ابتكار في المراكز التدريبية التابعة للدائرة وبعض منافذ التشغيل، فضلا عن تدريب (22) الف باحث عن العمل بهذا المجال وتخريج (30) مستشاراً دولياً من مدربي الابتكار المعتمدين .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة