الأخبار العاجلة

العيسى يؤكد المضي في تطبيق استراتيجية تلبية مخرجات التعليم التقنية

جدد عدم الاعتراف بشهادات المعاهد غير الحكومية والأكاديمية
بغداد – الصباح الجديد:

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى، أن الوزارة ماضية في إستراتيجية تلبية مخرجات التعليم المهنية والتقنية لاحتياجات سوق العمل في القطاعين العام والخاص.
واوضح الوزير في كلمته خلال ورشة العمل التي اقيمت بالتعاون مع منظمة اليونسكو وهيئة المستشارين في مجلس الوزراء والتي حملت عنوان ( ربط منظومة التعليم العالي بسوق العمل / الإدماج المهني) إن ربط منظومة التعليم العالي بقطاعات السوق العمل ( الإدماج المهني) سيجعل مخرجات التعليم العالي وخاصة التعليم المهني والتقني ملبية لاحتياجات سوق العمل ضمن القطاعين الخاص والعام والذي سيسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية.
واضاف الوزير ان هذه الورشة مهمة لاعادة النظر في تطوير مناهج التعليم العالي وبرامجه باتجاه دعم مخرجات التعليم عبر إدخال مهارات جديدة خصوصا في المجالات الزراعية والصناعية والطاقات المتجددة والتكنولوجيا الحديثة.
وأعرب العيسى عن شكره لمنظمة اليونسكو لاستجابتها في اعتماد العراق كساحة تدريبية للمنتسبين، مثمنا جهود هيئة المستشارين في مجلس الوزراء لتفاعلها ودعمها البرامج التأهيلية التطويرية لقطاع التعليم العالي .
من جهتها قالت مديرة مكتب اليونسكو في العراق لويز اكستهاوزن، إن العراق وضع خطوات مهمة في مجال الإدماج المهني عبر تقليل الفجوة بين سوق العمل وقطاع التعليم العالي وإفادة القطاع الخاص من مخرجات الجامعات.
على صعيد متصل جددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عدم اعترافها بالشهادات الصادرة عن المعاهد غير الحكومية والأكاديمية التي تمنح شهادات عليا داخل العراق خلافا للقوانين.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حيدر العبودي إن اعماما «صدر للوزارة الى الوزارات كافة والجهات غير المرتبطة بوزارة والجامعات والهيئتين والمجلس العراقي للاختصاصات الطبية أكد عدم اعتراف وزارة التعليم بالشهادات الصادرة عن المعاهد غير الحكومية والأكاديمية التي تمنح شهادات عليا داخل العراق المؤسسة خلافا للقوانين».
واكد المتحدث الرسمي ان وزارة التعليم اصدرت في اوقات سابقة عددا من البيانات حذرت فيها الطلبة من التعامل مع المعاهد غير المعترف بها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة