الأخبار العاجلة

وزير التجارة يشارك في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بالقاهرة

أكد انفتاحه على محيطه العربي والدولي
متابعة الصباح الجديد:

شارك العراق ممثلا بوزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي في اجتماعات الدورة الاعتيادية ٩٩ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي التي اختتمت في القاهرة امس الاول .
واوضح الوزير في تصريحات صحفية بان المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي ناقش تقرير الامين العام والملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في دورته العادية ٢٨ كذلك متابعة نشاط القطاع الاجتماعي ومتابعة قرارات القمة العربية الافريقية في دورتها الرابعة ومتابعة تنفيذ اعلان الرياص الصادر عن القمة العربية للدول العربية ودول اميركا الجنوبية .
وقال الوزير بان المؤتمر بحث ايضا انشاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي والاستثمارات في الدول العربية كذلك اقتصاد المعرفة في الدول العربية ومشروع الاحزمة الخضر وانشاء آلية للاتحادات العربية النوعية .
واضاف ان العراق شارك بوفد يمثل وزارات التجارة والعمل والسؤون الاجتماعية وهيئة الاستثمارات الوطنية وقدم ورقة عمل ناقشها مع الاشقاء العرب بهدف الوصول الى نتائج ايجابية تخدم العمل الاقتصادي العربي وتشجع من الاستثمارات العربية وتحقيق الشراكات الاقتصادية .
واشار الوزير الى ان العراق يحتاج مشاركة كل الاشقاء والاصدقاء في الدخول للسوق العراقية وقد تم طرحها من خلال اللقاءات الثنائية مع الوزراء العرب المشاركين في المؤتمر او من خلال التحرك على القطاع الخاص في تلك الدول لاقامة شراكات حقيقية مع القطاع الخاص العراقي للمشاركة في عمليات البناء والتأهيل الذي تشهده محافظات البلاد كافة .
على صعيد اخر ناقشت لجنة الاصلاح الاداري في وزارة التجارة الاهتمام بتمية القدرات واختيار البدائل الكفوءة وتعقب حالات الفساد ومحاولة استئصالها من خلال الجهات الرقابية والتفتيشية.
واوضح الوكيل الاقدم لوزير التجارة وليد حبيب الموسوي ان لجنة الاصلاح الاداري وضعت اسسا صحيحة وعملية لعمل دوائر وشركات الوزارة من خلال تبسيط الاجراءات والمحافظة على المال العام والتدقيق بعمل الملاكات الادارية والتفيذية وتعقب حالات الفساد ومواجهتها بآليات رصينة تتيح وقف الهدر وابعاد العناصر المتلكئة او التي يشك بعدم صلاحيتها .
وقال الوكيل ان توجيهات اللجنة تقوم على اسس استعمال المعايير المهنية الصحيحة في استعمال الوصف الوظيفي الدقيق لكل تخصص يضاف له عنصر الكفاءة والنزاهة وتقديم المصلحة العامة على المصالح الشخصية والتأكيد على تنفيذ البرنامج الحكومي الذي يعد الاصلاح احد مرتكزاته الضرورية .
واشار الموسوي الى التأكيد على الخطوات التي اتخذتها تلك الدوائر في الاصلاح ومحاربة الفساد الاداري والمالي والمحافظة على المال العام من خلال التدقيق بعمل الاقسام ودمج الفائض منها والاقتصار على المفاصل الدقيقة التي تمنح العمل ديمومة وتقلل من الروتين فضلا عن تأكيد اللجنة على اهمية ارشفة اضابير الموظفين وسجلات الذمة للاثاث كذلك احتضان الطاقات والملاكات المبدعة وحملة الشهادات العلمية العليا في مجال تقديم البحوث والدراسات ومعالجة معوقات العمل بطرق واعية تحقق الاهداف العامة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة