الأخبار العاجلة

الكهربائية تعقد ندوةً تعريفيةً بأستعمال تقنيات الإنارة الحديثة

بالتعاون مع الشركة الأردنية للصناعات الحديثة
ناصر عبد ويس

برعاية وزير الصناعة والمعادن المهندس محمد شياع السوداني اقامت الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية بحضور وكيل الوزارة للتخطيط الدكتور محمد هاشم عبد المجيد الندوة التعريفية باستعمال تقنيات الاضاءة والانارة الحديثة LED بالتعاون مع الشركة الاردنية للصناعات الحديثة وكلاء شركة شريدر البلجيكية المتخصصة في صناعة الانارة الحديثة .
والقى وكيل الوزارة لشؤون التخطيط كلمة اكد فيها بان الطاقة تعد من اهم دعائم التنمية المستدامة التي تعتمد على سياسات اقتصادية واجتماعية وبيئية تتماشى مع التوجهات العالمية الحديثة .
وقال وكيل الوزارة ان الطاقة المتجددة لابد ان تحتل حيزا مهما من اهتمامنا كون العراق منطقة جغرافية متميزة في العالم ويأتي ذلك من خلال تواجد مراكز للطاقات المتجددة وتركيز اهتمام الجامعات والمراكز البحثية لتأهيل وتطوير هذا القطاع الهام لتحقيق نقلة نوعية في هذا المجال. واضاف الوكيل أن تنظيم هذه الندوة ينطلق من اهتمامات وزارة الصناعة والمعادن الكبيرة بمجال الطاقات المتجددة لامتلاكها مراكز عريقة متخصصة بهذا المجال ولديها من الملاكات الكفوءة والمئات من البحوث فيما نفذت مشاريع عديدة منها مشروع السخان الشمسي وتصنيع منظومات انتاج الطاقة الكهربائية بالاعتماد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومنظومات الري ومنظومات رفع المياه وغيرها كما تقوم هذه المراكز باعداد الدراسات والابحاث المطلوبة وتؤمن الاستشارات الفنية من اجل الخروج برؤية موحدة حول مشاريع الطاقة المتجددة كونها من المشاريع الواعدة في العراق .
فيما بين مدير عام الصناعات الكهربائية والالكترونية المهندس محمد قاسم المفتي بأن الشركة تسعى من خلال هذه الندوة التعريفية الى ادخال تقنية حديثة لبلدنا والتعريف بهذا المجال من صناعة الاضاءة والانارة الحديثة LED او الصمام الثنائي الباعث للضوء وتمتاز هذه المصابيح بخصائص كثيرة كونها غير تقليدية .
وقال المدير العام بانه ونتيجة التطور الكبير الحاصل في هذا المجال من الصناعة ولكونها اصبحت المطلوبة ولها استعمالاتها بيئيا كذلك لكونها توفر في الطاقة المستعملة وتزيد من عمر المنتج اضافة الى فعالية اكثر في عملها ، لافتا الى انه تجري ضمن الخطط المستقبلية وضع آلية الغرض منها ادخال هذه التقنية للبلد من خلال عقد الشراكة المبرم مع شركة الصناعات الاردنية الحديثة وكلاء شركة شريدر العالمية المتخصصة في هذا المجال وينص بنود عقد الشراكة تجهيز الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية بخطوط انتاجية متطورة لصناعة هذه المنتجات وتدريب الملاكات وادخال تكنولوجيا حديثة للعراق ولمدة 10 سنوات قابلة للتجديد.
من جانبه اشار المهندس محمد يونس ممثل شركة شريدر بأن ابرام عقد الشراكة مع الشركة والصناعات الاردنية ادخال تقنية الطاقات المتجددة والانارة الحديثة والتي اصبحت من الصناعات المتقدمة والتي تسهم بصورة كبيرة في توفير الطاقة الكهربائية وعمر زمني اطول للمنتج ونظرا لانتشار استعمالاتها في كثير من الدول في المنطقة.
وفي ختام الندوة استعرض الحاضرون من خلال مناقشاتهم المستفيضة في مجال صناعة الانارة الحديثة من اجل الوصول الى رؤية واضحة لتطوير هذه الصناعة في العراق وسبل انجاحها .

*اعلام الصناعة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة