العبادي يعلن استعداد القوّات المشتركة للبدء بتحرير الساحل الأيمن للموصل

بغداد – أسامة نجاح:
أفصح رئيس الوزراء حيدر العبادي ، أمس الأربعاء ، عن المنجزات التي نفذتها الحكومة العراقية عشية تحرير الساحل الأيسر بالكامل من سيطرة إرهابيي داعش.
وقال العبادي ، إن العمليات العسكرية في الساحل الأيسر لم تنتهِ لغاية الآن لأن القطعات الأمنية مازالت مستمرة بتطهير الطرق والمباني من العبوات الناسفة فضلا عن تحرير بعض الأراضي الخاضعة لسيطرة عددِ قليل من العناصر الإجرامية”، مؤكداً أن “القوات الأمنية تتهيأ لبدء عمليات تحرير الساحل الأيمن المزمع انطلاقها قريباً”.
وأضاف أن ، الدوائر الحكومية في الساحل الأيسر شرعت باستئناف عملها الرسمي، فضلاً عن مباشرة أعضاء مجلس المحافظة بعملهم في الموقع القديم، مع الالتزام بغلق الموقع البديل في أربيل”، مبيناً أن “الحكومة افتتحت مبنى قائممقامية الموصل في الساحل الأيسر والذي يعد من أكبر المباني الحكومية هناك”.
وكشف مصدر امني في قيادة عمليات قادمون يانينوى يوم ، أمس الأربعاء ،عن البدء بنصب الجسور العائمة على نهر دجلة تحضيراً لعمليات استعادة الجانب الغربي من مدينة الموصل وإخلاء المدنيين منه نحو الجانب الشرقي المستعاد.
وقال المصدر في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان” تلك الجسور العائمة موجودة في مدينة الموصل ، مشيرة الى ان” فرق الجهد الهندسي التابعة للقوات العراقية وبدعم من التحالف الدولي باشرت بعملية نصب الجسور العائمة التي ستكون كالممرات الآمنة وتسهل عملية إخلاء المدنيين من الجانب الأيمن للموصل نحو المناطق الشرقية المستعادة”.
وأضاف المصدر الذي لم يفصح عن أسمه أن “القوات الأمنية وضعت خطة محكمة لتحرير الجانب الأيمن والاستفادة من النهر كمانع طبيعي ضد تنظيم داعش” ، مبيناً أن “القوات المشاركة في هذه المهمة ستكون قوات خاصة مدعومة من قبل الولايات المتحدة الأميركية”.
وأوضح أن “قيادة عمليات نينوى أعادت افتتاح الطريق الرئيسي الرابط بين (الموصل – الشيخان – الشلالات) شمال مدينة الموصل أمام القوات العسكرية والأسبوع المقبل سيكون الطريق متاحاً أمام المدنيين كافة”.
إلى ذلك تمكن طيران التحالف الدولي, أمس الأربعاء , من قتل 15 عنصراً من تنظيم داعش الإرهابي بضربات جوية في محافظة نينوى.
وذكر بيان لوزارة الدفاع تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه, ان “طيران القوة الجوية العراقية، نفذ عدة ضربات جوية ناجحة تمكن خلالها من تدمير معمل لتفخيخ العجلات ومخازن للأسلحة والاعتدة في قضاء تلعفر”، مبيناً ان “الهجوم كان بحسب معلومات المديرية العامة للاستخبارات والأمن”.
وأضاف البيان، ان “طائرات التحالف الدولي، تمكنت خلال التنسيق مع المديرية العامة للاستخبارات والأمن، من تدمير عجلة تحمل أحادية وقتل 15عنصرًا من التنظيم في مناطق حي الإصلاح الزراعي وحي السكك .
وفي سياق متصل أفاد فريق الإعلام الحربي للحشد الشعبي، أمس الأربعاء ، بصد هجوم إرهابي لـ”داعش” وقتل أربعة انتحاريين، غرب مدينة الموصل.
وقال إعلام الحشد في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، إن “قوات الحشد الشعبي صدت هجوماً إرهابياً شنه عناصر “داعش” قرب منطقة الحجف جنوب تل عبطة (غربي الموصل)”.
أضاف البيان، أن “العملية أسفرت عن مقتل 20 إرهابياً في التنظيم بينهم أربعة يرتدون احزمة ناسفة، فضلا عن إعطاب ثلاث آليات”.
وأعلنت قيادة الحشد الشعبي، الأربعاء ، عن مقتل 20 عنصرًا بتنظيم “داعش” الإجرامي بينهم اربعة انتحاريين باحباط هجوم على تل عبطة غرب الموصل.
وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘، نسخة منه، أن “قوات الحشد الشعبي وقوات الشرطة الاتحادية لواء تلعفر احبطت هجوماً لتنظيم داعش الإجرامي قرب منطقة الحجف جنوب تل عبطة”.
وأضاف البيان، أن “الهجوم اسفر عن مقتل 20 عنصرًا لداعش بينهم اربعة يرتدون احزمة ناسفة، واعطاب ثلاث آليات”.
وأعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية٬ أمس الاربعاء ٬ أن القوات الأمنية تمكنت من ضبط مستودع لداعش يضم كميات “كبيرة” من العتاد في الموصل.
وقالت المديرية في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه إن “مديرية الاستخبارات العسكرية وبالتنسيق مع استخبارات الفرقة 16 وبمعلومات دقيقة٬ ضبطت مستودعاً للعتاد يضم 3 ملايين اطلاقة بندقية عيار 7/62 مخبأة بحاويات كبيرة٬ كانت عصابات داعش تستعملها لتدريب عناصرها”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة