البنتاغون يؤكد إنتاج داعش للخردل في مختبرات جامعة الموصل

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أن فحوصا أكدت أن تنظيم “داعش” استخدم مختبرات جامعة الموصل في العراق لإنتاج أسلحة كيمياوية تحوي عنصر الخردل.
وقال المتحدث باسم البنتاغون الكابتن جيف ديفيس إن “فحص عينات أخِذت من المكان أظهر أن تنظيم داعش استعمل المختبرات الجامعية لإنتاج عنصر الخردل”.
وأوضح ديفيس أن “المادة المنتجة لا صلة لها بغاز الخردل الفتاك المستخدم منذ الحرب العالمية الأولى”، لافتاً إلى أنها “تتسبب بحكة في الجلد.. أكثر من كونها قاتلة”.
وأضاف “ليس لدينا أي مؤشر إلى أنها أدت فعلا إلى مقتل شخص ما”.
وتابع المتحدث أنه “مع هجوم القوات العراقية نعتقد أن الإرهابيين نقلوا غالبية منشآت الإنتاج لديهم وأنه يتم تشغيلها على الأرجح في مكان آخر”.
وأورد ديفيس أن “هذه القوات تواجه خلايا نائمة لتنظيم داعش أو إرهابيين لجأوا إلى مخابئ تحت الأرض”.
وفي سياق آخر أفاد مصدر محلي من الموصل،امس الأربعاء، بأن مراكز صحية تابعة لـ”داعش” توزع أدوية منتهية الصلاحية للأطفال، مبيناً أن ذلك يأتي ضمن حملة إعلامية بدأها التنظيم للإيحاء بوجود استقرار وخداع الأهالي في المناطق التي ينتشر فيها.
وقال المصدر في حديث صحفي إن “مراكز صحية تابعة لداعش في حي الوحدة بالجانب الأيمن من للموصل قامت بإعطاء أدوية منتهية الصلاحية للأطفال على الرغم من معرفتها بانتهاء صلاحيتها”.
وأضاف المصدر ، أن “هذا الإجراء يأتي ضمن حملة إعلامية تقوم بها عصابات داعش الإرهابية لتزييف الحقائق والإيحاء بوجود استقرار في الجانب الأيمن من مدينة الموصل وخداع الأهالي”.
من جهة اخرى أفادت مديرية الاستخبارات العسكرية بشن طائرات القوة الجوية العراقية ضربات جوية استهدفت مواقع لتنظيم داعش في الجانب الأيمن لمدينة الموصل.
وقالت المديرية في بيان اطلعت عليه “الصباح الجديد”، انها بناء على معلوماتها نفذت القوة الجوية ضربات جوية استهدفت معسكرين لداعش مما اسفر عن تدميرهما وكذلك معمل للتفخيخ والتدريع وقتل 40 ارهابيًا في قريتي عسيلة ودحيلة في الجانب الايمن للموصل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة