الكويت ترحب بتصريحات العراق الرسمية وتؤكد عدم اهتمامها بمن يغالط الحقيقة

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، عن ترحيب بلاده بالتصريحات “الرسمية” العراقية الهادفة إلى تهدئة ما يثار بشأن ممر خور عبدالله المائي، مشيرًا في ذات الوقت الى عدم اهتمامها “اطلاقاً” لأي تصريحات أخرى “تأجج وتغالط الحقيقة”.
جاء ذلك في تصريح ادلى به الجارالله للصحفيين ، على هامش مشاركته فى حفل السفارة الايرانية بالعيد الوطني رداً على سؤال حول التصريحات الرسمية العراقية بشأن (خور عبدالله) وما قابلها من تصريحات نيابية عراقية أخرى .
وقال الجارالله “نحن نرحب بالتصريحات التي تهدف إلى التهدئة التى نحن معها ولا نعير اطلاقاً أي اهتمام لأي تصريحات أخرى تأجج وتغالط الحقيقة وتسعى إلى التصعيد ” .
وأضاف “نحن ننظر إلى الجانب الإيجابي وتصريحات المسؤولين العراقيين الإيجابية حيال الموضوع ومنها تصريح رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وتصريح آخر لوزير الخارجية ابراهيم الجعفرى وهي المهمة في هذا الاطار”.
وأكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، أن حوار دول مجلس التعاون الخليجي مع إيران سيصب في مصلحة الطرفين ويسهم في احتواء ومعالجة بؤر التوتر في المنطقة .
وأوضح أن (خور عبدالله) ممر مائي بين الكويت والعراق “وان ما حصل من اتفاق يخص تنظيم الملاحة وليس ترسيما للحدود” مشيرا إلى أن ترسيم الحدود بين البلدين أمر انتهى مع إصدار القرار الأممي (833).
وتابع “نحن بصدد تنفيذ اتفاقية لتنظيم الملاحة بين الكويت والعراق وهي الاتفاقية التى وقعت عام 2012 وشرعنا منذ فترة بتنفيذها ووضع الأسس الفنية للتنفيذ” لافتاً إلى أن الاجتماعات الأخيرة بين مسؤولي البلدين خلال المدة من 24 إلى 27 يناير / كانون الثاني الماضي نتج عنها محضر ايجابى يؤكد العملية الفنية لتنظيم الملاحة فى (خور عبدالله).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة