الأخبار العاجلة

انتخاب اليميني رؤوفين ريفلين رئيساً لدولة اسرائيل

القدس ـ أ ف ب:

انتخب البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) أمس الثلاثاء المرشح اليميني رؤوفين ريفلين رئيسا عاشرا للدولة العبرية خلفا لشمعون بيريز، بحسب ما اعلن رئيس الكنيست يولي ادلشتاين.

وحصل ريفلين الذي حظي بدعم حزب الليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، على 63 صوتا مقابل 53 صوتا حصل عليها منافسه النائب الوسطي مئير شطريت.

ولد ريفلن، الذي سيكون عاشر رئيس في تاريخ إسرائيل، في القدس في عام 1939، ودرس الحقوق في الجامعة العبرية. وهو عضو في حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ويرى الرئيس الجديد أن منح الفلسطينيين المواطنة في دولة إسرائيل أقل خطرا من السماح بإقامة دولة فلسطينية.

وكان قد انتقل المرشحان الى الجولة الثانية من الانتخابات في وقت سابق من أمس الثلاثاء لاختيار الرئيس العاشر للدولة العبرية خلفا لشمعون بيريز.

وانتقل المرشح الاوفر حظا رئوفين ريفلين والعضو الوسطي في حزب الحركة مئير شطريت الى الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت بتصويت سري شارك فيه النواب الـ 120.

وحاز ريفلين العضو في حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على 44 صوتا من اصل 120 بينما حصل شطريت على 31 صوتا.

ولم يحصل اي من المرشحين على 61 صوتا على الاقل، الغالبية المطلوبة للفوز منذ الدورة الاولى.

وخرج كل من الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء دان شختمان والرئيسة السابقة للكنيست داليا ايتزيك والقاضية السابقة في المحكمة العليا داليا دورنر من السباق.

وقال معلقون بان نتيجة ريفلين كانت اقل من المتوقع.

ومنصب الرئيس في اسرائيل فخري فيما السلطات التنفيذية في يد رئيس الوزراء. لكن الرئيس يسمي بعد الانتخابات التشريعية الشخصية المكلفة تشكيل ائتلاف حكومي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة