الأخبار العاجلة

طرح تراخيص جديدة لشركات إنترنت عالمية الأشهر المقبلة

الاتصالات: “الوزارة تحاول السيطرة بصورة غير واضحة على الخدمة”

بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلنت هيئة الاتصالات والاعلام عزمها طرح تراخيص جديدة لجلب شركات إنترنت عالمية للعراق بدلا من الشركات الموجودة حاليا بسبب “سوء الخدمة التي تقدمها هذه الشركات”.

وقال المدير التنفيذي للهيئة صفاء الدين ربيع، في تصريح صحفي، إن “هيئة الاتصالات والإعلام ستأخذ على عاتقها ترخيص شركات للنطاق العريض للإنترنت في الأشهر المقبلة ولسحب البساط من تحت الشركات المسيطرة في الوقت الحالي والتلاعب بالأسعار ونوع الخدمة”.

ويقصد بالنطاق العريض زيادة سرعة الاتصال من خلال إشارات الاتصالات السلكية واللاسلكية لزيادة عرض النطاق الترددي، مما يعني زيادة سرعة الاتصال بالإنترنت.

وأضاف ربيع، أن “هذه من مهمة الهيئة وليس وزارة الاتصالات ولكن الوزارة تحاول السيطرة بصورة غير واضحة باعتبارها هي المنظم لخدمة الإنترنت، والهيئة هي جهة رقابية على الشركات، ومن ضمنها شركات الوزارة “.

ومضى المدير التنفيذي إلى القول، أن “الهيئة ستعمد على طرح تراخيص جديدة في عموم العراق لشركات عالمية في مجال الإنترنت تصحح الوضع الحالي وتجعل الهيئة رقيبا دائما لهذا الموضوع”.

وكانت وزارة الاتصالات قررت منتصف شهر تشرين الأول الماضي تخفيض أجور الاشتراك لخدمة الإنترنت بنسبة تزيد على 60%، وأرغمت الشركات والمكاتب المزودة للخدمة على تخفيض أسعار الاشتراك في عموم المحافظات العراقية.

ويشكو العديد من المواطنين العراقيين من سوء الخدمة التي تقدمها شركات الإنترنت وضعف الخدمة فضلا عن الأسعار العالية للاشتراك.

وتحمل شركات الإنترنت الحكومة مسؤولية سوء الخدمة لرفضها ربط الشركات بالكابل الضوئي.

والكابل الضوئي هو ألياف مصنوعة من الزجاج النقي، تكون طويلة ورفيعة ولا يتعدى سمكها سمك الشعرة، يجمع العديد من هذه الألياف في حزم داخل الكيبلات البصرية، وتستخدم في نقل الإشارات الضوئية لمسافات بعيدة جداً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة